IMLebanon

الحريري: علينا أن نصبح دولة رقمية

رأى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري “انه علينا ان نصبح دولة رقمية لديها اقتصاد رقمي وممرات رقمية، ولا ينقصنا شيئا للقيام بذلك”، مشددا على انه “يجب ان نعمل بسرعة لتعويض ما فاتنا، فالتكنولوجيا باتت اليوم في متناول اليد وعلينا اللحاق بها لان المواطن ليس بامكانه تحمّل المزيد من اضاعة الوقت والتلكؤ في الحصول على الخدمات التي يستحقها”.

كلام الحريري جاء خلال رعايته في السراي الحكومي  طاولة مستديرة نظمتها  وحدة بيئة الاعمال والابتكار في رئاسة الحكومة بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي و المؤسسة العامة لدعم وتشجيع الاستثمارات في لبنان،  ناقشت سبل مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في لبنان للوصول إلى الأسواق الدولية من خلال التجارة الإلكترونية.وجمعت الطاولة وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل افيوني و ممثلين عن النظام الإيكولوجي للتجارة الإلكترونية ناقشوا  القيود الرئيسية التي تعترض التجارة الإلكترونية وسبل تحسين بيئة الأعمال التجارية لتطوير هذا القطاع  الناجح ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوصول إلى الأسواق المحلية والأجنبية.

من جانبه، قال افيويني انه “في بيئة اليوم التنافسية ، لا غنى عن التجارة الإلكترونية لتحقيق النمو والكفاءة. ان ازدهارنا الاقتصادي يعتمد على قدرتنا على التصدير بشكل أسرع  وهذا هو المكان الذي تمثل فيه التجارة الإلكترونية المحفز الرئيسي وفرصة لشركاتنا ورجال الأعمال لدينا للنمو خارج أسواقها المحدودة. من هنا فاننا نعتبر التجارة الإلكترونية أولوية استراتيجية لحكومتنا يجب أن نعمل مع جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين لتمكين تطوير صناعة تجارة إلكترونية تنافسية وفعالة”.

من ناحيته اشار كومار جا الى ان البنك الدولي اطلق  مشروعه الرائد الجديد تحت عنوان “التجارة الإلكترونية والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء في لبنان” بالشراكة مع المؤسسة العامة لدعم وتشجيع الاستثمارات في لبنان  (IDAL)  بهدف تسهيل وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء إلى الأسواق المحلية وأسواق التصدير من خلال منصات التجارة الإلكترونية و مجموعة متكاملة من الأنشطة.

مدير  المؤسسة العامة لدعم وتشجيع الاستثمار في لبنان نبيل عيتاني شدد على اهمية ضمان تزويد الشركات والمستهلكين ببيئة مواتية للاستفادة من التجارة الإلكترونية، الأمر الذي يتطلب إطارًا قانونيًا مناسبًا يضمن، من بين إجراءات أخرى، تسهيل معاملات التجارة الإلكترونية مع تحسين الخدمات اللوجستية، وتسريع معاملات الدفع الإلكتروني، والتدريب على التسويق الرقمي”.