IMLebanon

ستريدا جعجع أثنت على موقف بري.. وهذا ما طلبته من عون

أشارت النائبة ستريدا جعجع، في بيان، الى ان موقف الرئيس نبيه بري، في لقاء الأربعاء النيابي، الاربعاء، استوقفها  لناحية “ضرورة اجراء مصالحة كاملة وشاملة وعقد جلسات حكومية لمجلس الوزراء من دون التطرق لحادثة قبرشمون”، وقالت: “وإذ أثني على الموقف الوطني والمسؤول للرئيس بري، أتوجه إلى المعنيين بالتساؤلات التي تضج على كل شفة ولسان:

هل يعقل وهل يجوز ان تبقى الحكومة مشلولة لمدة شهر واسبوع في ظل الازمة الاقتصادية والمالية الخطرة التي نعيشها؟ باي حق يقبل ويسلم المسؤولون بهذا الوضع الشاذ والعجز المتمادي؟ ماذا سيحصل بموضوع سيدر واستحقاقاته؟ فالدول المانحة التي تراقب اداء الحكومة التي كان يفترض ان تكون حكومة “الى العمل” لن تعطي ثقتها للبنان لوقت طويل، بعد في حال استمرار تعطيل العمل الحكومي. وحذّر السفراء الاجانب من انعكاس التعطيل في حال طال لأشهر مقبلة، ليس على الحكومة فقط، انما على العهد الرئاسي ككل والذي يدخل النصف الثاني من ولايته”.

وتابعت جعجع “فالازمة الاقتصادية كبيرة وتهدد مختلف القطاعات والمؤسسات، بما فيها القطاع المصرفي، وبالتالي اين المسؤولون مما يحصل؟ وهل يعون فعلا المخاطر الداهمة التي تلاحق معظم اللبنانيين في لقمة عيشهم ومستقبلهم وآمانهم؟ الازمة تهدد الجميع والهيكل سيسقط على رؤوس الجميع، في حال استمر شد الحبال القائم وافتاعل التعطيل بحجج متنوعة”.

وأضافت: “وفي المناسبة اوجه تحية كبيرة الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حامي الدستور والقوانين ورمز الوحدة الوطنية، وادعوه الى فصل قضية قبرشمون – البساتين عن مجلس الوزراء، عبر دعوته المجلس بالاتفاق مع دولة رئيس الحكومة سعد الحريري، الى الانعقاد في اسرع وقت ممكن لمعالجة شؤون الناس وهمومها ومواجة الازمة الاقتصادية والمعيشية الداهمة، لان الاوضاع لم تعد تحتمل المزيد من غياب السلطة التنفيذية وتعطيل دورها، كما لم يعد باستطاعة المواطين تحمل هذه الاوضاع المذرية والازمات المتفاقمة”.

وختمت جعجع بالقول: “ان لبنان يحتاج الى عملية انقاذ سريعة ويجب وضع الخلافات جانبا، لان الوضع صعب ولكن غير ميؤوس منه، الا انه افي حال بقي على ما هو عليه الان او استمر التعامل معه بالطريقة المتبعة حاليا، فسيصبح حتما اكثر يأساً. فهذا الوضع يحتاج الى رجال دولة بامتياز، والمطلوب عودة جلسات الحكومة الى الانعقاد سريعاً لاتخاذ الخطوات اللازمة وانقاذ البلد”.