IMLebanon

بو صعب: بدأنا مرحلة جديدة من عهد عون رغم التأخير والمشاكل

أشار وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب الى ان “مستقبلنا بخير. لاننا بدأنا بمرحلة جديدة من عهد الرئيس ميشال عون رغم التأخير والمشاكل والعصي بالدواليب، ولكن اطمئن إلى اننا رأينا آخر النفق وثبتنا ان الحكم شراكة حقيقية، ولا يمكن لأحد أن يقول اننا سنعيش مع بعضنا البعض من دون الشراكة الحقيقية، وستشهدون من الآن وصاعدا الفرق وسيعود الأمل للبنان”.

وقال بو صعب خلال افتتاح تجمع خمارات جبل لبنان، مهرجان النبيذ للسنة الثالثة على التوالي، في غابة بولونيا – ساحة كنيسة السيدة: “هذا القطاع كان في مكان واليوم أصبح في مكان آخر، بفضل شخص مؤمن بقطاع الزراعة ولا حدود لعطائه وإنجازاته العديدة خارج وداخل لبنان، ففي المتن 12 خمارة ونحن نتنافس دائما مع وزير الخارجية الذي يتبنى زراعة العنب وصناعة النبيذ في البترون، ونقول له في المتن أصبح عدد الخمارات اكثر من البترون. هذا الشخص نطلق عليه اليوم بالاذن من المطارنة، مطران الزراعة اللبنانية لويس لحود، لأن إيمانك بهذا القطاع هو الإيمان الذي نشهده في الرهبنة والكهنة والمطارنة، إيمانك بهذا القطاع يحقق الفرق، ونحن في المتن باستطاعتنا استصلاح الاراضي وأن نزيد عدد الخمارات، ما يؤمن فرص عمل، ونحن سنعمل لتسهيل هذا الموضوع بكل الطرق الانمائية من خلال حل مشاكل الطرقات، وهذا الموضوع بدأ يسلك طريقه الى الحل”.

وكشف عن “تأسيس جمعية تعاونية لشراء المنتجات من المزارعين في المنطقة بالتعاون مع لحود لتسويقها من خلال وزارة الزراعة ووزارة الخارجية الى الخارج، وكذلك إنشاء معمل لصناعة شيبس من التفاح في المتن، أسوة بالمعمل الذي أنشىء في جزين وسيبدأ العمل به بعد شهرين لحل مشكلة كساد موسم التفاح”.

وحمّل بو صعب  السفير البابوي رسالة إلى قداسة البابا طالبا فيها أن يكون النبيذ اللبناني في خدمة ذبيحة الهية في يوم أحد يحدده قداسته، لافتا الى انه فوجئ في العشاء الوداعي لرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بأن النبيذ الذي قدم على المائدة كان لبنانيا “ما يعطينا الثقة بأنفسنا فنعرف أهمية تطوير هذا القطاع”.