IMLebanon

فحص ملاجئ صفد.. وترقُّب وحذر على حدود لبنان

كتبت ماليا العشي في “الجمهورية”:

 

على الرغم من ارتفاع منسوب التوتر على جانبي الحدود الفاصلة بين لبنان وإسرائيل، في ظلّ الخروقات الإسرائيلية المتكرّرة للطيران الإسرائيلي، والطلعات الإستكشافية للمسيّرات التجسّسية على علو منخفض فوق قرى وبلدات المنطقة الحدودية، يستمر الهدوء على الحدود الجنوبية، فيما يخيِّم الترقب والحذر على الجانب الإسرائيلي المقابل، وتحجم الدوريات الإسرائيلية المؤلّلة عن الاقتراب بمحاذاة السياج الحدودي، لليوم الرابع على التوالي، على طول الخط الممتد من مستعمرة مسكاف عام حتى مستوطنة المطلة، وصولاً حتى مرتفعات المزارع المحتلة، مروراً بالوزاني والعباسية، وتخوم قرية الغجر.
فيما تنشط الدوريات المشتركة للجيش اللبناني وقوات «اليونيفيل» في الجانب اللبناني على امتداد الخط الأزرق، وفي نقاط قريبة من الجدارالحدودي، لمراقبة الوضع تحسّباً لأيّ طارئ.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، عن قرارٍ إتخذه رئيس الأركان أفيف كوخافي، أمر فيه بتعزيز المنطقة الحدودية في الشمال ابتداءً من ليل أمس خشية من التصعيد بسبب التوتر على الحدود الشمالية.

وعقدت بلدية صفد اجتماعاً طارئاً، استعداداً لحالات الطوارئ، حيث طالب رئيس البلدية بإجراء فحصٍ للملاجئ في المدينة، علماً أنه لا توجد حالياً تعليمات خاصة للمستوطنين، لكنه رأى أنّ الإستعداد مهم جداً لأيّ سيناريو.

وقالت القناة «13» العبرية، إنّ الجيش الإسرائيلي عزّز من نشر القبة الحديدية في جميع أنحاء البلاد من الشمال إلى الجنوب، مع التنبيه الى سلاح الجو في كافة القواعد بالبقاء على أهبة الإستعداد.

وفي هذا الصدد، إستدعى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عصر أمس، زعيم حزب» أزرق أبيض» بيني غانتس، وذلك لإحاطته بآخر التطورات الأمنية، في حضور رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شابات، وسكرتير نتنياهو العسكري، وذلك وفق ما أوردت القناة «13» العبرية.

وعادة ما يستدعي رئيس الحكومة في إسرائيل زعيم المعارضة، في حال نيّة الدولة الإقدام على أمرٍ كبير، قد يلزم إجماع كل الدولة على دعم المصلحة العليا للبلاد وعدم توجيه الإنتقادات لما يجري.

حزب الله يبحث عن هدف إسرائيلي ونقلت قناة «كان» العبرية نقلاً عن معلومات إستخبارية، أنّ «حزب الله» يبحث عن هدفٍ لقتْل اثنين أو ثلاثة إسرائيليين، أو إرسال طائرة مفخّخة من دون طيار ضد هدف عسكري.

وتعليقاً على سماع دويّ إطلاق الجيش اللبناني النار على ثلاث طائرات مسيّرة حلقت بالقرب من الحدود مساء الأربعاء، «لم يؤكّد الجيش الإسرائيلي هذا الخرق، واكتفى الناطق باسمه بالقول: «نحن نفحص المسألة».

إسرائيل تطالب بتوسيع صلاحيات «اليونيفيل»
ذكرت قناة «كان» العبرية، أنّ مجلس الأمن الدولي سيناقش تمديد تفويض قوات حفظ السلام «اليونيفيل» في الجنوب اللبناني.

وأضافت أنّ إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية تطالبان بإعطاء القوات الدولية صلاحيات أوسع للعمل ضد «حزب الله». ومن المتوقع أن يناقش المجلس هذه الصلاحيات، إلّا أنّ التصويت عليها سيكون اليوم الجمعة.

وبحسب القناة، فإنّ من ضمن التغييرات التي تطالب بها إسرائيل والولايات المتحدة، هو التشديد على حرية تحرك مراقبي «اليونيفيل»، وتقديم تقارير عن تجاوزات من جانب «حزب الله» فور حدوثها.

وتجري المداولات بشأن التمديد لـ»اليونيفيل» في مجلس الأمن، في ظل حال التوتر القائمة على الحدود، في أعقاب الهجمات الإسرائيلية على سوريا ولبنان في الأيام الأخيرة، وتهديدات بالردّ على هجوم استهدف الضاحية الجنوبية في بيروت.