IMLebanon

هل يصبح لبنان عضوا في المنظومة العالمية للتيقظ الدوائي؟

لفت وزير الصحة العامة جميل جبق إلى أن “أهمية التيقظ الدوائي تزداد في الوقت الحالي مع استمرار النمو في قطاع الأدوية والتقدم العلمي في العقود القليلة الماضية”، قائلاً: “تبقى سلامة وفعالية الأدوية من بين أهم المسائل التي توليها الهيئات التنظيمية لقطاع الأدوية إهتماما كبيرا على الصعيد العالمي”.

كما أكد “دعم الخطوات التي سيتخذها برنامج جودة الدواء في وزارة الصحة العامة ومركز التيقظ الدوائي في الجامعة اللبنانية، بهدف تمكين لبنان من أن يصبح في وقت قريب عضوا دائما في المنظومة العالمية للتيقظ الدوائي”.

وجاء كلامه خلال افتتاح الاجتماع المشترك مع منظمة الصحة العالمية الذي تستضيفه بيروت حول “تعزيز نظم التيقظ الدوائي في إقليم الشرق الأوسط”، في فندق البريستول.

وأكد الوزير “أن الإجتماع المشترك يأتي في لحظة مفصلية من تاريخ السياسة الدوائية في لبنان”، مبديا ارتياحه لرعاية برنامج التيقظ الدوائي “الذي يؤمن الأسس السليمة للارتقاء بالنظام الصحي اللبناني إلى المستويات العالمية برعاية منظمة الصحة العالمية”.

ولفت جبق إلى “أن استضافة هذا الإجتماع الهام جاءت نتيجة عمل دؤوب واظب عليه جميع المعنيين في هذا المجال وخصوصا برنامج ضمان جودة المستحضرات الصيدلانية برئاسة الدكتورة ريتا كرم التي تولت مهمة التنسيق بين كافة المعنيين والأفراد والهيئات والمؤسسات العاملة في هذا المجال، ونجحت جهودها في إدراج لبنان كعضو مشارك في البرنامج الدولي لمراقبة الأدوية وذلك بعدما جهزت الأرضية الملائمة مع كلية الصيدلة والمركز الوطني للغذاء والدواء في الجامعة اللبنانية”.

وأعلن جبق أن “هذه الجهود مستمرة من خلال وضع رؤية وخطة إستراتيجية وتطويرها على ثلاث مراحل من أجل التنفيذ الأمثل لأنشطة مشروع إدارة نظام التيقظ الدوائي في لبنان”. وقال: “ها نحن اليوم نؤكد التزامنا بأهمية السلامة الدوائية وحرصنا على تأمين الإشراف التام على الإستعمال الصحيح للأدوية خصوصا بعد تسويقها، من خلال حرصنا على دعمها بالتشريعات التي تعزز من فاعليتها”.

وأوضح “أن التيقظ الدوائي يركز على الرصد الاستباقي والإبلاغ عن المضاعفات والتحذيرات والمشاكل التي تتعلق بالأدوية واللقاحات وتقييم مخاطر ومنافع الأدوية التي تم تسويقها، ورصد أثر أي اجراءات تصحيحية وتوفير المعلومات والثقافة لممارسي المهن الصحية والمنظمين والمستهلكين حول الإستخدام الفعال للأدوية”.