IMLebanon

العماد عون: لا يوجد معابر غير شرعية إنما بعض الثغرات

أوضح قائد الجيش العماد جوزيف عون انه “لا شك في أن المعابر اليوم أفضل مما كانت عليه منذ سنوات”، وقال: “لا يوجد معابر غير شرعية، إنما بعض الثغرات التي نعمل على إغلاقها، علماً أن دولا عدة متقدمة غير قادرة على ضبط حدودها كاملة”.

وشدد قائد الجيش على “أهمية أفواج الحدود”، مشيرا إلى أن “القيادة تمدها بكل العتاد والتدريب لتسهيل مهمتها في ضبط الحدود ومنع التهريب، وهي تتصدر الأولوية في الاهتمام”، وذلك خلال تنفيذ فوج الحدود البرية الأول في منطقة العريضة الحدودية – عكار، تمرينا تكتيا مشتركا، يحاكي إحباط عملية تسلل مجموعات إرهابية نفذت تفجيرا انتحاريا عند معبر العريضة بهدف إرباك الداخل اللبناني، شاركت فيه وحدات من المديرية العامة للأمن العام والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وعناصر من الصليب الأحمر اللبناني والمديرية العامة للدفاع المدني.

وتابع “هذا التمرين يأتي تطبيقا للاستراتيجية المتكاملة لإدارة الحدود، وهي الآن على طاولة مجلس الوزراء بانتظار التوقيع لتصبح نافذة. نحن كجيش وباقي القوى الأمنية نستعد لتطبيقها عبر التدريب والتمارين المشتركة، وما شهدناه اليوم من خلال هذا التمرين هو مستوى عال من الحرفية في التنسيق بين الجيش ومختلف القوى الأمنية، لمواجهة عملية إرهابية افتراضية وهي تحصل للمرة الأولى عند معبر حدودي، كما أنها تؤكد أن المعابر هي مسؤولية كل القوى الأمنية وليس فقط الجيش”.

وختم متوجها إلى العسكريين، بالقول: “بفضل تعبكم تحققون الإنجاز تلو الآخر والذي ينعكس إيجابا على كل الوطن”.