IMLebanon

الحريري لجمعية هومنتمن فرنسا: ملتزم دعم مشروعكم

رعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري حفل التوقيع على انطلاق العمل في المجمّع الرياضي الاوروبي لجمعية هومنتمن فرنسا، وذلك في مبنى البلدية التابع لمدينة  Issy-les-Moulineaux   التي قدمت قطعة الأرض لبناء المجمّع. وحضر الحفل  سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان وسفير أرمينيا في لبنان فاهاكن اتباكيان وسفيرة أرمينيا في فرنسا هاسميك تولماجيان وعمدة المدينة أندريه سانتيني ومساعده لشؤون الجالية الأرمنية أرتور كانجيان ورئيس الهومنتمن العالمي كارنيك ميغارديتشيان ورئيس هومنتمن فرنسا آرام سيسريان وحشد من الشخصيات ورجال الدين وأبناء الجاليتين اللبنانية والأرمنية في فرنسا.

بداية، كانت كلمة للسيد كانجيان اعتبر فيها أن “الجالية الأرمنية في فرنسا تعيش أفضل أيامها، وإن هذا المشروع عزيز جدا على قلب كل فرد منها وهو سيكون بتصرف الأجيال المقبلة التي سينتقل إليها المشعل في المستقبل لكي تتابع ما بدأناه وتوثّق العلاقات الثقافية والاجتماعية والرياضية التي أرسيناها.”

ثم قدّم المهندس تيبو دو لا لولانسي عرضا مفصلا عن المشروع الذي  يشكل جزءا من إعادة تأهيل المجمع الرياضي Alaim Mimoun ، وسيضاف إليه مدرجا يتّسع لأكثر من 400 شخص وملاعب رياضية لكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد وتنس الطاولة وغرفة شطرنج  وقاعات ومطاعم.

بعدها، تحدث سيسريان فعبّر عن “فخره لتمثيل الجمعية في فرنسا”، مشيرا إلى أن “المفاوضات لإنشاء هذا المشروع بدأت منذ عشرة أشهر وتطور الأمر بسرعة مثيرة للإعجاب، مع العلم أن الانطلاقة الحقيقة لهذا الحلم بدات منذ أكثر من مئة عام مع تاسيس الهومنتمن في القسطنطينية عام 1918”.

من ناحيته، ألقى رئيس الهومنتمن العالمي كلمة قال فيها “إن عام 2018 كان عام اليوبيل للهومنتمن الذي احتفل بالذكرى المئوية الأولى لتأسيسه في أرمينيا وحول العالم”. وقال: “إن الهدف الأساس من إنشاء هذه الجمعية كان جمع الأيتام الأرمن جراء ما لحق بهم وتزويدهم بالتربية البدنية والعقلية اللازمة وتدريبهم ليصبحوا مواطنين مثاليين، وهو هدف لم يكن سهلا على الإطلاق ولكن لا شيء مستحيلا أمام الهومنتمن .

وختم قائلا: “إزاء هذا الحدث يجب أن نكون ممتنين لأحد أعظم الشخصيات في تاريخ لبنان الحديث الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان دائما داعما كبيرا للشعب الأرمني، واليوم بيننا نجله الرئيس سعد الحريري الذي يتابع مسيرة أبيه ويشاركنا فرحتنا الكبيرة”.

بعدها قلد ميغارديتشيان سانتيني ميدالية تذكارية ومنح كانجيان وسام الهومنتمن.

ثم تحدثت السفيرة تولماجيان فشكرت “الرئيس الحريري على رعايته هذا المشروع”، مشيرة إلى أن “لبنان كان من بين اولى الدول التي استقبلت الارمن بعد ما تعرضوا له وقد احتضنهم كوطنهم الام حيث تمكنوا من المحافظة على تقاليدهم وحضارتهم”. وقالت: “إن مدينة ايسي لي مولينو تشكل ترجمة لعلاقات الصداقة القائمة بين فرنسا وأرمينيا ولبنان، بحيث يعمل ابناؤها المنتمين الى هذه الجاليات ،على توثيق العلاقة بين بلدانهم الام الثلاث”.

من ناحيته، اعتبر سانتيني ان “ما يقوم به الرئيس الحريري اليوم يذكرنا بوالده الرئيس الشهيد رفيق الحريري”، مثنيا على “دور الجمعية في اقامة روابط ثقافية واجتماعية ليس بين ابناء المجتمعات الارمنية في فرنسا والعالم فقط بل بينهم وبين المجتمعات التي يعيشون فيها”، ومشددا على “الاهمية التي يوليها المجلس البلدي  لقيام هذا الصرح العريق”.

بعد ذلك منح سانتيني الرئيس الحريري الوسام الاكبر لمدينة إيسي ليه مولينو.

وفي الختام تحدث الرئيس الحريري فقال: “بداية اسمحوا لي ان اشكر السيد سنتيني على منحي هذا الوسام .إنه لشرف كبير لي أن أكون هنا ، نظرا الى التعلق الذي ورثته عن والدي بجمعية الكشافة والرياضة” الهومنتمن. لقد كان والدي بالفعل صديقًا كبيرا  للأرمن ، سواء في لبنان أو في  العالم ، من خلال صداقاته الشخصية وفي علاقات العمل ايضا، وهي روابط  تمكنت بدوري من  تعزيزها”.

وأضاف: “لقد لاحظت  بداية في لبنان التميز في إدارة الأنشطة الكشفية والرياضية التي يقوم بها الهومنتمن وكذلك تفاني لجنتها العالمية ووالتي تتخذ من بيروت مقرا لها منذ عام 1974. ولطالما كان الى جانبي ومنذ زمن بعيد اعضاء في جمعيتكم، و إن القيم التي أظهرها هؤلاء الأشخاص ، من خلال ولائهم وعملهم والتزامهم ومرونتهم ، تمثل قيما  مشتركة بيننا ، ما شجعني على دعمهم في مشاريعهم المتعلقة بالشباب الأرمني ، وكذلك تطوير الكشافة و الرياضة الأرمنية.وهنا اود ان احيي عائلة “سيسريان”!

وأردف: “في شهر كانون الاول الماضي  اطلعت على مشروع الشراكة التي تقومون بها مع مدينة Issy لاستقبال هذا المشروع  الرياضي ذات البعد العالمي، والذي اكدت للسيد اندريه سانتيني التزامي مواصلة دعمه ودعم  هذه المنظمة العالمية . حضرة السيد سانتيني، اعلم ان لدينا قاسما مشتركا وهو هذا القرب من الارمن الذين هم في بعض الاحيان من اصل لبناني كنائبكم، وهم يعرفون انهم يستطيعون دائما الاعتماد على دعمكم الثابت “.

وختم: “أجدد لكم اعجابي بهذا المشروع الاستثنائي الذي توشكون على تحقيقه، وبتفانيكم حيال جميع سكان هذه المدينة بمن فيهم ابناء الجالية اللبنانية الذي تدعمونهم بشكل كبير”.