IMLebanon

جعجع: سنبقى المناضل الاول في الدفاع عن لبنان الدولة والمؤسسات

أكدت النائب ستريدا جعجع “ان القوات اللبنانية ستبقى المناضل الاول في السلم في الدفاع عن لبنان الكيان، لبنان الدولة والمؤسسات، ولن نتراجع ولن نسمح بالتقليل من اهمية الملفات الداخلية بسبب التحديات الخارجية، وسنبقى متمسكين بمبادئنا التي سقط من اجلها الاف الشهداء، نناضل معكم ومع ابناء الجبة في سبيل الحفاظ على هذه الارض المقدسة لنورثها لابنائنا.”

ولفتت جعجع إلى أننا “نمر في اصعب الظروف الاقتصادية والمعيشية نتيجة السياسات غير المسؤولة التي تتبعها بعض القوى السياسية، ونتيجة التعمية على مزاريب الهدر والفساد والامعان باستغلال المؤسسات لمصالح شخصية، بعيدا من الشفافية واعتماد آلية واضحة تسهم في ايصال اصحاب الكفاءة الى مراكز المسؤولية”.

وجاء كلام جعجع أثناء زيارتها لبلدة بان، في صالون كنيسة مار جرجس، خلال جولتها التفقدية للاهالي في بلدات قضاء بشري، وحدشيث، بقاعكفرا، بقرقاشا، بزعون وحصرون، وقد زارت لهذه الغاية بلدتي بلوزا وبان .

وكان في استقبالها في ساحة البلدة، رئيس بلدية بان جوزيف خضير واعضاء مجلسها البلدي، كاهن الرعية الاب سابا سابا وحشد من الاهالي. وزارت عدد من العائلات في منازلها، حيث اطلعت خلالها على اوضاعهم الصحية والاجتماعية.

وقالت: “زيارتنا اليوم تأتي متابعة للجولات التي بدأناها من بشري، ومن ثم بلدة حدشيت، وبعدهما بلدات بقاعكفرا، بقرقاشا، بزعون وحصرون. وسنكمل جولاتنا، وستكون لنا محطات في وادي قنوبين والديمان وبريسات وحدث الجبة وقنيور وبيت منذر وقنات ومزرعة عساف ومزرعة بني صعب وبرحليون وبلا المغر وعبدين وطورزا، للوقوف الى جانب أهلنا، دون تمييز او محسوبيات، خصوصا في هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان. ونعاهدكم بمواصلة ومتابعة المسيرة الانمائية التي بدأناها تحت شعار جبة بشري نموذج للجمهورية القوية. وسنسعى دائما لتعميم نموذج الجمهورية القوية على كل لبنان لنصل الى دولة تجسد تطلعات جميع اللبنانيين .”

وأكدت “اننا صادقون في كل ما نقوله او نخطط له ، ننفذ ما نتعهد به من مشاريع هادفة لإعادة إحياء المنطقة على مختلف الصعد ، بعد سنوات من الحرمان، بدءا من المساعدات التربوية السنوية. واليوم مستمرون بتوفير المساعدات الاجتماعية والطبية دون توقف، من اجل خدمة أهلنا لتخطي مختلف العقبات وتجاوزها. هذا على الصعيد الاجتماعي ، اما على الصعيد الانمائي فان العمل جار حاليا لترميم اربعة مواقع اثرية في بلدات حدث الجبة، بزعون، بقرقاشا وبشري، والتي تقع ضمن نطاق وادي قاديشا المصنف على لائحة التراث العالمي، كما ان مشروع المياه الكبير في بلدات وقرى منطقة بشري كافة، دخل حيز التنفيذ، بعدما أقر القرض الكويتي في مجلسي النواب والوزراء، وتم تلزيم الدراسات، وانتهى العمل عليها، وسترسل قريبا الى مجلس الانماء والاعمار للبدء بتلزيم المشروع الذي سيشمل خزانات للمياه وآبار وشبكات توزيع داخل كل بلدة. اما بالنسبة الى مشروع الصرف الصحي فلا يزال هناك مراحل لإقراره في مجلس النواب، وسيرسل بعدها للدراسات والتلزيم، وسيطال هذا المشروع ايضا بلدات وقرى القضاء كافة”.

بلوزا

استقبل جعجع في بلوزا حشد من الاهالي في قاعة كنيسة مار سابا، يتقدمهم المختار انطونيوس مارون، كاهن الرعية الاب انطون بو سمعان، رئيس مركز “حزب القوات اللبنانية” ربيع مارون ، ثم جالت سيرا على الاقدام في أحياء البلدة يرافقها المختار فادي الشدياق، المسؤولة عن ملف مساعدات الادوية في المنطقة ميرنا يونان، بولس عيسى، رومانوس الشعار ، مندوب “الوكالة الوطنية” في القضاء طوني سكر، وزارت 11 عائلة في منازلها حيث اطلعت على أوضاعها الاجتماعية والصحية، واستمعت لمطالب الاهالي وللمشاكل التي يعانون منها، وكانت لافتة الحفاوة والمحبة التي استقبلت بها الاهالي النائب جعجع في منازلهم.

وكان المختار مارون وقبل حفل الكوكتيل الذي اقيم على شرفها، ألقى كلمة في قاعة الكنيسة قبل حفل الكوكتيل الذي اقيم على شرف نائبي المنطقة، قال فيها: “يا ضيفنا لو زرتنا، لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل. أهلا وسهلا بكم في بيتكم وبين اهلكم اهلكم الذين ما نسوا وقوفكم الى جانبهم في كل المجالات الحياتية”.

وتابع: “خدماتكم المتواصلة، جعلت بلوزا تنتقل نقلة نوعية، فلم تعد بلدتنا بعد الان في خانة التهميش. على ايديكم المشكورة، وبمساعيكم الحميدة، إكتسبنا قوة لنقف ونقول لا، في وجه الظلم، والمشاريع المشبوهة.أصبحنا مثلكم، نجرؤ حيث لا يجرؤ الاخرون. لذا، ما زلنا نطمح باللجوء الى أحضانكم لمساعدتنا في الوقوف في وجه المشروع الذي يسعى الى انتزاع ارضنا منا، ويدفع بنا نحو الهجرة. هذا المشروع لن يتوقف عن السعي لتحقيق هدفه المدمر، الا بتدخلكم المباشر والبناء. حفظكم الله لنا سندا دائما، ونبعا عذبا لا ينضب. فنحن في النهاية، منكم ولكم الى الابد”.

بان

وكان رئيس بلدية بان جوزف خضير ألقى كلمة قال فيها: “نلقي طموحاتنا ومطالبنا امام نائبينا المحترمين ، مع الاعتراف بأن الاوضاع، لاسيما الاقتصادية منها، هي في حال مزرية، ولكن المثل يقول بحبك يا ربي قدرتي. ان ننسى لا ننسى اجتماعكم بنا منذ تأسيس البلدية سنة 2012، ونعترف بجهودكم في منطقة جبة بشري: في القطاع الصحي المستشفى الحكومي، التربوي: ثانوية جبران خليل جبران وبيت الطالب الجامعي في ضبيه، الزراعي: معمل فرز التفاح في بيت منذر وبرك المياه، الإجتماعي: مساعدات طلاب المدارس الخاصة منذ 10 سنوات متتالية، المساعدات الغذائية الى 240 عائلة في المنطقة والمساعدات الطبية للمرضى الاكثر حاجة اليها في المنطقة، والسياحي: اعادة احياء مهرجانات الارز الدولية منذ سنة 2015”.

وأردف: “نشكركم على تعبكم، وعلى سهركم لانماء منطقة وادي قاديشا، موطن الارز الخالد، وواحة للنساك والحبساء. فنحن لكم من الشاكرين على تعبكم، وعلى سهركم، لانماء منطقة وادي قاديشا، موطن الارز الخالد، وواحة للنساك والحبساء”.

وختم: “نحن نفتخر، بأن قريتنا بان، كانت صلة الوصل بين منطقة زغرتا الزاوية وجبة بشري ، ففيها اجتمع يوسف بك كرم بطل لبنان ووجهاء مدينة بشري، واخذوا قرارا بمحاربة داوود باشا سنة 1859. كما نفتخر بأن بان هي بوابة قضاء بشري، وهي الرابط الاول بين مدينتين عزيزتين علينا هما بشري واهدن. أخذ الله بيدكم، واعطاكم القوة ، لتبقى منطقتنا زاهرة وتواكب التطور. عشتم ، يحيا لبنان”.