IMLebanon

تجميد إضراب القطاع النفطي

عرض رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مع وفد من تجمع الشركات المستوردة للنفط ونقابة المحطات وموزعي المحروقات ونقابة الصهاريج برئاسة جورج فياض معالجة موضوع الدولار بالنسبة لاستيراد المواد النفطية.

وقال فياض: “شرحنا للرئيس الحريري المشكلة الأساسية الناتجة عن عدم وجود دولار،   لان هذا الامر يجعل المحطات لا يمكنها ان تدفع الدولار للمستوردين، لان المستورد اذا لم يقبض بالدولار لا يمكنه الاستمرار في استيراد المواد النفطية. واذا لم تستطع الشركات ان تفتح اعتمادات بالدولار فستضطر مع الوقت  ان توقف الاستيراد، وهذا الامر يخلق مشكلة كبيرة”.

ولفت فياض الى ان الحريري “أبدى تفهما للمشكلة وهو يعرفها، واعلمناه باننا تابعنا الموضوع مع كل الوزارات المختصة، من وزارة النفط الى وزارة الاقتصاد ووزارة المالية كذلك مع حاكم مصرف لبنان، والجميع توافق معنا بان المشكلة تحتاج الى حل. ولكن حتى اليوم لم نرَ أي حل”، مشيرًا الى ان الحريري “وعد انه في خلال 24 الى 48 ساعة سيجتمع مع المسؤولين لايجاد حل لهذا الموضوع، وان شاء الله يدعونا يوم الخميس المقبل لمناقشة  الحل الذي سيطرحه، وعلى هذا الاساس سننتظر 48 ساعة  لنستمع الى اقتراحات الرئيس الحريري”.

واشار الى ان “قرار الإضراب تم تجميده لاننا سنعطي الرئيس الحريري 48 ساعة لدراسة الموضوع واذا تمت دعوتنا للاجتماع معه يوم الخميس سنناقش معه الموضوع”، لافتًا الى ان “الخطوات ستأتي بشكل طبيعي، حيث سيتم التوقف عن الاستيراد بشكل تدريجي وستتوقف محطات المحروقات التي لا تملك الدولار للاستيراد. كذلك يتوقف هذا القطاع ويتم تجميده وعندها ستكون هناك مشاكل كبيرة.لان من لا يمكنه دفع الاموال بالدولار لا يمكنه الاستيراد”.

واوضح ردا على سؤال: “نحن على استعداد لفتح اعتمادات في المصارف بالدولار اذا كانت  المصارف على استعداد لإعطائنا الدولار للمورد، فلا مشكلة لدينا. المصارف مستعدة لفتح الاعتماد ولكنها تنتظر منا إعطائها دولار لايداعه لديها لكي تستطيع دفع الاعتمادات بالدولار”.

وكان الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء(FSRU (حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، محمد فنيش، وائل ابو فاعور، يوسف فينيانوس، جمال الجراح، عادل افيوني، كميل ابو سليمان، ندى البستاني والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

بعد الاجتماع أوضحت وزيرة الطاقة انه تم الاتفاق على استكمال النقاش بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء. واستقبل الحريري وفدا من منظمة(ypo)  وعرض معها نشاطات المنظمة في لبنان والتحضيرات الجارية للمؤتمر الاقليمي الذي سيعقد في بيروت بين السابع والعاشر من تشرين الثاني المقبل في بيروت.