IMLebanon

ممثلو قطاع المحروقات التقوا الحريري: توصلنا لحل

أعلن نقيب أصحاب محطات المحروقات سامي البراكس، بعد لقائه ووفد من ممثلي قطاع المحروقات في السراي الحكومي، أننا “توصلنا إلى حل في ما خص الإضراب”، وقال: “تسرعنا في إعلانه مساء الخميس، ولكننا في النهاية قلب واحد وسنعمل لما فيه مصلحة المواطنين . وقد اتفقنا بحسب مذكرة موقعة من وزيرة الطاقة والمديرة العامة أن نستلم من الشركات بالعملة الوطنية على أن يحوّلوا المبلغ إلى الدولار عبر  مصرف لبنان”.

كما تحدث نقيب أصحاب موزعي المحروقات فادي أبو شقرا فقال:  كلنا كنقابات يدًا واحدة ونشكر الحريري الذي يعمل منذ أيام عدة على هذا الموضوع وقد تمنينا عليه السرعة بالتنفيذ”.

من جهته، قال رئيس نقابة الصهاريج إبراهيم السرعيني: “ناقشنا مع الحريري آلية تقضي بفتح الاعتمادات بالدولار الأميركي على أن تستوفي الشركات من المحطات وشركات التوزيع أموالها بالليرة اللبنانية. نحن في إطار مناقشة هذه الآلية على أن تصدر يوم الثلثاء وتطبق في اليوم التالي”.

كذلك، تحدث نقيب أصحاب الشركات المستوردة للنفط جورج فياض فقال: “إننا نتحدث باسم جميع الشركات المستوردة للنفط، سواء كانت منتسبة إلى النقابة أم لا، لأن هذا الموضوع يهم جميع مستوردي كل المواد النفطية من مازوت وغاز وغيرها، وكل من لديه إشكالية حول مسألة الدولار والليرة اللبنانية. اجتمعنا مع الحريري الذي أبلغنا أن دراسة الموضوع قاربت نهايتها وأصبح هناك تصور لآلية واضحة بالنسبة لتنفيذ عملية تأمين الدولار لفتح اعتمادات، أي دولار مقابل الليرة اللبنانية، وطمأن المحطات بأنهم من خلال هذا الحلّ سيدفعون بالليرة اللبنانية مقابل فواتيرهم حسب سعر الصرف الرسمي، أو الذي سيصار إلى تطبيقه في الآلية”.

وأشار إلى أن “هذا الحديث مطمئن جدًا من الناحية العامة خاصة وأن العمل يحصل على مستوى حاكمية مصرف لبنان لإيجاد الحلّ. لكننا لم نطلع بعد على تفاصيل هذه الآلية ولكي نطمئن ونطمئِن الجميع، نتمنى أن يعقد اجتماع بين الأطراف الملزمة بهذه الآلية، أي حاكمية مصرف لبنان والمصارف وجمعية المصارف وتجمع الشركات المستوردة لنتمكن من تنفيذ هذه الآلية وما يجب على كل منا القيام به. وتنمنيا على الحريري هذا الأمر وهو يقوم باتصالات لتسهيل عقد هذا الاجتماع بأسرع وقت ونحن جاهزون لذلك بأي وقت”.