IMLebanon

انطلاق درس مشروع تنظيم مهنة الكايرو براكتيك

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس مشروع القانون 2367 المتعلق بتنظيم مهنة الكايرو براكتيك، جلسة في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب عاصم عراجي وحضور وزير الصحة جميل جبق والنواب: فادي علامة، محمد القرعاوي، بلال عبد الله، فادي سعد، عناية عز الدين، بهية الحريري، ماريو عون وعلي المقداد.

وأوضح عراجي ، بعد الجلسة، أن “مشروع القانون هذا حصل حوله جدل وانقسام كبيران لجهة هذه المهنة. ونحن في لجنة الصحة أخذنا على عاتقنا تنظيم كل المهن الصحية التي هي، الطبية والتمريض والعلاج الفيزيائي، وكل هذه المهن لان هناك أمورا غير منظمة مثلا، أن معالجي الكايرو براكتك يعملون خارج أي قانون ينظم عملهم وحتى لا نقابة لهم”.

واضاف: “إن اختصاص الكاريو براكتيك التي هي كلمة يونانية كايرو أي اليد وبراكتيك علاج وتقويم العمود الفقري باليد. هذا الاختصاص، منذ العام 1900 تقريبا بدأ ينتشر في كل انحاء العالم في الولايات المتحدة الأميركية وفي اتحاد أوروبا وبعض الدول العربية. ومهمة المعالج تقويم العمود الفقري باليد وليس بالجراحة أو بالأدوية”.

وتابع: “هناك تداخل بين الكايرو براكتيك وبين العلاج الفيزيائي. وهنا المشكلة بين نقابة المعالجين الفيزيائيين وبين الاخصائيين في الكايرو براكتيك، وحقيقة هناك فصل بينهما من الناحية الطبية كايرو براكتك يعالج العمود الفقري ومهمته تقويم العمود الفقري نتيجة إصابة أو أي مرض في العمود الفقري، بينما العلاج الفيزيائي يهتم بعلاج المفاصل وعملية التأهيل”.

وأردف: “حصل نقاش استمر أكثر من ساعتين، في حضور رئيسة لجنة التربية، ووصلنا إلى مكان إما أن ندخل الكايرو براكتك ضمن مهنة العلاج الفيزيائي أي أخذ الإذن من وزارة الصحة على أساس العلاج الفيزيائي ويوضع لهم بين قوسين، إن مهنتهم هي كايرو براكتك. وقد شكلنا لجنة صياغة للقانون مؤلفة من الأطباء الموجودين في اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة وفي حضور الجامعة اللبنانية ونقيب الأطباء، لأن هذا الاختصاص لا يدرس في لبنان وانتشر عالميا وهناك جامعات تدرسه في العالم وحتى اليوم لا يدرس عندنا في لبنان، وذلك للوصول إلى صيغة تنصف الاثنين، المعالجين الفيزيائيين ومعالجي الكايرو براكتك”.

وحضر الجلسة نقيب الأطباء الدكتور شرف أبو شرف، نقيب المعالجين الفيزيائيين الدكتور طوني عبود والاخصائيان في كايرو براكتك الدكتورة هيفاء بو عاصي خليل بدوي والدكتور عصام العياش، وعن الجامعة اللبنانية الدكتوره ريما شمعون والدكتور أحمد رفاعي.