IMLebanon

فنيانوس: هناك عدة مشاريع ستقوم الوزارة بتنفيذها

أشار وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس إلى أن “هناك عدة مشاريع ستقوم الوزارة بتنفيذها، منها خطة نقل عام متكاملة ستعرض على مجلس الوزراء قريبًا، إضافة إلى مشاريع التوسعة في المطار والمرافئ والبنى التحتية”.

كلام فنيانوس جاء خلال استقباله في الوزارة اللورد ريتشارد رزيبي المبعوث التجاري للبنان موفدًا من قبل رئيس الوزراء البريطاني يرافقه سفير بريطانيا كريس رامبلينغ، وتناولا العلاقات الثنائية بين البلدين والمشاريع التي ستقوم بها الوزارة.

من جهته، أبدى رزيبي “استعداد بلاده المشاركة في هذه المشاريع، وذلك ضمن الأولويات التي لبنان بحاجة اليها”، مثنيا على “طريقة عمل إدارة مرفأ بيروت”، ومبديا “اندهاشه بهذا العمل المتطور جدا”.

من جهة أخرى، عقد فنيانوس اجتماعًا مع وفد من البنك الأوروبي للتثمير في حضور رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر.

وتناول اللقاء إمكانية تأمين التمويل اللازم لمشروع النقل العام للركاب لمدينة طرابلس وجوارها واستحداث شبكة متكاملة منظمة ضمن مدينة طرابلس وضواحيها، بما فيها إنشاء محطة تسفير كبرى للركاب على مدخل المدينة الجنوبي على ضوء الدراسات التي توصلت اليها وتحتوي على ثلاثة عناصر:

– شراء الباصات.

– استحداث شبكة خطوط وبناء المحطات (BUS TERMINALS ).

– انظمة معلوماتية لإدارة المشروع من تشغيل الباصات والادارة والجباية.

وأكد الوفد لفنيانوس “استعداده لتمويل المشروع على اعتباره حاجة أساسية لحل أزمة السير في مدينة طرابلس. إضافة إلى إنجاز الدراسات النهائية لسكة الحديد من بيروت إلى طرابلس”.

كما تابع فنيانوس التطورات المحلية والأعمال الإنمائية المناطقية مع كل من عضو “التكتل الوطني” النائب فريد هيكل الخازن، ثم مع رئيس حزب الوعد جو حبيقة.