IMLebanon

وزير الزراعة الأردني: تجمعنا وحدة حال مع المزارع اللبناني

أطلع وزير الزراعة والبيئة الأردني المهندس إبراهيم الشحاحدة رئيس الحكومة سعد الحريري على “نتائج اجتماعات اللجنة الفنية الزراعية التي أعطت تفاؤلا وأملا لقطاعينا الزراعيين، بأنه ستكون هناك مشاركة  مبنية على وحدة حال ما بين المزارع الأردني والمزارع اللبناني، وأن يكون في منظورنا دعم لقطاعينا وللتبادل السلعي فيما بيننا، سواء في مستلزمات الإنتاج واللقاحات والأسمدة والمبيدات، أو فيما يتعلق بالسلع الزراعية ما سيعطي إيجابية كبيرة جدا وتكاملية في ملف الأمن الغذائي  بين بلدينا”.

وأضاف الشحاحدة، خلال لقائه الحريري في “بيت الوسط”، على رأس وفد من الوزارة في حضور وزير الزراعة حسن اللقيس: “في عمقنا العربي، فإن لبنان جار شقيق لا نملك إلا أن يكون فيما بيننا وحدة حال في تطلعاتنا وأمالنا وطموحاتنا، ونحن معنيون بشكل كبير جدا في قطاعنا الزراعي. وقد تم الاتفاق مع اللقيس على أن تكون الأولوية  في تبادل السلع الزراعية في حال كان هناك نقص في كلا البلدين وسيكون لذلك اثر إيجابي  كبير جدا على قطاعينا”.

وتابع: “أما في قطاع البيئة، فاعتقد أن الملف البيئي في لبنان والأردن متشابه ولدينا زيادة كبيرة في ملف النفايات الصلبة نتيجة اللجوء السوري إلى لبنان كما الأردن التي لم تغلق أبوابها ومنافذها أمام أي من الأشقاء العرب. وكما اتفقنا قبل حوالي ثمانية أشهر بأن تكون هناك محددات في اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب ورسالة واحدة وموحدة للعرب في خصوص ملف النفايات الصلبة إلى الداعمين للذهاب فيه إى الدول المانحة، وتم الاتفاق على ذلك، وهذا الأمر يخدم لبنان والأردن وقريبا كما وعدت منظمة البيئة العالمية سيكون هناك دراسة لها أثر إيجابي”.

وختم: “لا نملك في المملكة الأردنية الهاشمية غلا تقديم الشكر والامتنان إلى لبنان، قيادة وحكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال، وأؤكد أننا في القطاع الزراعي العام والخاص سنكون مكملين لبعضنا البعض بما يخدم بلدينا ولن تكون هناك فقط بروتوكولات مجرد حبر على ورق، بل سيكون شيء واقعي مبني على حس وطني وقومي بين البلدين”.

كما استقبل الحريري وفدًا مشتركًا من سيدات الأعمال والمهن في لبنان وقبرص واليونان.

وبعد اللقاء، تحدثت رئيسة سيدات الأعمال والمهن في لبنان كارمن زغيب فقالت: “كانت مناسبة للقاء الحريري، لاسيما أن سيدات الأعمال في قبرص واليونان يزورون لبنان في إطار تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها مع كل من الدولتين منذ عامين من أجل التبادل الثقافي والتجاري والسياحي بين لبنان وقبرص واليونان، وكان وفد من سيدات الأعمال والمهن في لبنان قام بزيارة قبرص واليونان في مرحلة سابقة”.

وأشارت إلى أن “الاتحاد هو اتحاد عالمي يضم أكثر من مئة دولة في العالم ومن أهدافه التشابك بين الدول من خلال سيدات الأعمال”، وقالت: “لمسنا بطبيعة الحال كل تأييد  من الحريري الداعم دوما لعمل السيدات في المجالات كافة “.

واستقبل الحريري مدير عام الشركة الدولية للمعارض IFP ألبير عون على رأس وفد من الشركة وجه له دعوة لافتتاح المعرض الدولي الأول للتغليف والتعبئة والطباعة والورق 4P East Med 2019 الذي يقام في واجهة بيروت البحرية يوم الثلثاء المقبل.

كما استقبل الحريري وفدا من مؤسسة دويتشيه فيله الإعلامية الألمانية، ضم مدير عام التلفزيون والراديو والأونلاين في DWالسيدة غيردا مويير، مدير قسم الشرق الاوسط في التلفزيون الدكتور ناصر شروف، المتحدث الرسمي باسم المؤسسة كريستوف يومبلت، مدير القناة العربية في المؤسسة محمد ابراهيم، نائبة مدير عام أكاديمية DWالسيدة نتاشا شفانكه، مدير مكتب قناة  DW في بيروت باسل العريضي في زيارة بروتوكولية لمناسبة افتتاح مكتب إقليمي للمؤسسة في بيروت، وتخلل اللقاء أحاديث تناولت الدور الذي سيقوم به المكتب في تغطية الأوضاع في لبنان وأحداث المنطقة.