IMLebanon

سلام: البلد بحاجة إلى الثقة

أشار رئيس الحكومة السابق تمام سلام إلى أن “المرحلة صعبة ودقيقة وهناك حالة من عدم الثقة عند المواطنين والمواطن لا يطلق صرخته إلا إذا كان يشعر بالوجع”.

وأضاف، خلال لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة: “إن عامل الثقة يبقى أساسيا في الاستقرار، ومن هنا السؤال كيفما توجهنا، كيف وضع الليرة اللبنانية وإلى أين يتجه البلد وما الحل وما العمل؟ إن انعدام الثقة عند المواطن ليس عملية عابرة أو سهلة وطمأنة حاكم مصرف لبنان أكثر من مرة في الأسبوع هو مؤشر إلى دقة الوضع النقدي، وهذا ما لا يحصل في أي دولة”.

ولفت إلى أن “المطلوب تعزيز الاستقرار السياسي ابتداء من لغة التخاطب والحوار بين السياسيين، فالاستقرار السياسي هو المدخل الصحيح لإعادة الثقة وطمأنة الناس”، مشددا على أن “منطق نبش الماضي والخصام أمران يضران بالبلد، كيف إذا ما كان هذا المنطق من دون رقيب أو حسيب”، مؤكدا أهمية “احترام حرية التعبير”.

ودعا إلى “عدم التدخل بالقضاء، كنا وما زلنا نطالب باستقلالية القضاء ولكننا أشد إلحاحا لعدم التدخل به ومن هناك تبدأ الثقة. من هنا أناشد كافة المسؤولين، الاعتناء بموضوع الثقة لأن البلد بحاجة إليها في ظل هذه الأوضاع والظروف الصعبة محليا وإقليميا”.

كما استقبل بري وزير الدولة لوزارة التنمية الدولية وشؤون الشرق الأوسط البريطاني أندرو موريسون بحضور سفير بريطانيا كريس رامبلنغ، وتم البحث في آخر تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.