IMLebanon

جنبلاط: الذهاب إلى الفراغ المطلق صعب

أعلن رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط أن “رئيس الحكومة سعد الحريري أرسل إليه الورقة الاقتصادية”، وقال: “نحن بصدد الإجابة وسنحضّر ورقة معدّلة ومضادّة فيها العناوين الأساسية لوضع حد للانهيار”.

وأضاف، في حديث لـ”الجديد”: “ما أقوله صعب وغير شعبي لكن الذهاب إلى  الفراغ المطلق أيضا أصعب، وهنا أريد أن أذكر بما حصل عام 2005 عندما نادينا بإسقاط النظام ولم نستطع لظروف داخلية محضة، اليوم علينا أن نتفادى الفراغ والانهيار المالي وهذا يتطلب حوارا طويلا وتفهما من الثوار الذين يعتصمون”.

وعن كلام نصرالله قال جنبلاط: “لا يستطيع السيد حسن، ولا أريد أن أدخل في سجال معه، أن يحملني كل ما وصلنا إليه لأننا سنقع في سجال طويل، فلنتحمل سويًا مع السيد وبغض النظر عن كل الحسابات والخلافات إنقاذ الوضع”.

ولفت إلى أنه “أيام قريطم كان لنا مواقف كبيرة”، وأردف: “عندي حنين للرئيس رفيق الحريري وأعرف أن الجمهور لن يتفهم هذا الأمر والحنين مستمر مع سعد الحريري لأننا ضحينا سويا”.

وأكد أن “محاسبة الفاسدين تتطلب آلية إذ لا تستطيع أن تصل إلى الفراغ ولا تحاسب”، مضيفا: “سنقدم ورقة واضحة للرئيس الحريري تُتبنى من قبل مجلس الوزراء إذا انعقد، فمن دون إجراءات جذرية لن يكون هناك حلول. الآلية تكون في القضاء وهذا القضاء مشلول أو لا يمكنه أن يعمل”.

وشدد على “رفضه لأي ضريبة أو رسم”، قائلا: “نعم للضريبة التصاعدية الموحدة والأملاك البحرية وإقفال غالبية السفارات والقناصل، وإلغاء معاشات الوزراء والنواب الحاليين والسابقين وغيرها من الإجراءات”، لافتا إلى أن “ما فجر الأمر هي الضرائب والرسوم ونحن نرفض هذا الأمر”.