IMLebanon

البراكس: نشجب اللجوء إلى السوق السوداء

بعد ان أدى إضراب محطات المحروقات لليوم الثاني على التوالي إلى انقطاع عدد من السيارات وسط الطريق نتيجة نفادها من البنزين إضافةً إلى إثارته استياء المواطنين ما دفع بالبعض إلى تنفيذ وقفات احتجاجية أو الدعوة إليها، اعتبر رئيس مجموعة محطات “البراكس” جورج البراكس عبر “المركزية” أن “إضرابنا ليس موجها ضد المواطنين ويفترض بهم الوقوف إلى جانبنا ومساندتنا للحد من الظلم الذي يطالنا، إذ ان الدولة دفعتنا إلى اتخاذ قرار الإضراب لأنها تجبر محطات المحروقات فقط في القطاع، على تسجيل خسائر عند بيع البنزين وغيره من المحروقات، فكل ما نطلبه أن نتسلم البضاعة بالليرة اللبنانية من دون المطالبة باي زيادة في الأسعار على المستهلك النهائي”.

وأضاف “لسنا نحن من تسبب في ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة، ولا يمكن للدولة ان تفرض علينا البيع بالليرة والالتزام بالأسعار المحددة من قبلها، في حين أننا ندفع جزءا من ثمن البضاعة بالدولار ذي سعر الصرف غير الثابت”.

أما عن لجوء بعض اصحاب المحطات إلى سوق سوداء غير معلنة، حيث يتم بيع كميات من البنزين باسعار أعلى من الرسمية، اشار إلى أن “لا شك ان البعض يضعف امام حالات مماثلة فيحاول استغلال الظروف لتحقيق أرباح، في حين أننا نرفع الصوت لعدم رفع الأسعار. نحن نشجب هذه التصرفات التي تشوه سمعة نضالنا ونطالب وزارة الاقتصاد باتخاذ التدابير اللازمة في حقهم”.

وأوضح البراكس أننا “في انتظار نتائج الاجتماع المالي الذي سيعقد في بعبدا، وحكما يجب أن يتناول المجتمعون موضوع المحروقات لا سيما أن مصرف لبنان طرف اساسي معني في الموضوع وعكس ذلك يعني أن هناك مشكلة كبيرة في الدولة”.