IMLebanon

رئيس اتحاد المخابز يحذّر… وينتقد وزارة الاقتصاد

حذر رئيس اتحاد المخابز والأفران في لبنان كاظم إبراهيم المسؤولين كافة من “مغبة التعرض لأي صاحب فرن، لأن ذلك قد يؤدي إلى اتخاذ قرار قاس وصارم نتيجة تصرف وزير الاقتصاد والتجارة الذي حمّلنا أعباء تقلبات سعر صرف الدولار الأميركي، ولم يقبل بمشاركتنا في الدراسة التي أعدها عن كلفة الرغيف ولا يزال على موقفه حتى الساعة، الأمر الذي قد ينعكس سلبا على المستهلك نتيجة تعنت الوزير، وهو على دراية كاملة ومسبقة بالواقع والأسباب الحقيقية لارتفاع الكلفة”.

وأضاف إبراهيم، في بيان: “لقد عرضنا على معاليه، حتى لا يتحمل المستهلك اللبناني أي عبء كان، أن يدعم سعر الطحين المخصص لصناعة الخبز العربي، جريا على العادة التي كانت معتمدة منذ عشرات السنين، إلا أنه رفض البحث في ذلك، وهنا نتوجه إلى الشعب اللبناني لنوضح له أن الطحين غير مدعوم إطلاقا”.

وتابع: “ليس هناك من سلعة إلا وارتفع سعرها بنسب راوحت بين 40 و50 في المئة بسبب فارق سعر الدولار الأميركي، فأين هي وزارة الاقتصاد؟ فهي مشغولة بنصف وقية في ربطة الخبز وتلاحق أصحاب الأفران على ذلك، لتلهي المستهلك والمواطن وكأنها قامت بإنجاز عظيم، فأسعار الدواجن واللحوم على أنواعها والأجبان والألبان والمواد كافة ارتفعت بصورة كبيرة ومذهلة من دون أن يحرك معالي الوزير ساكنا”.

وختم قائلا: “لذلك، أمام الواقع المرير الذي يمر به هذا القطاع، ندعو الجمعية العمومية لاتحاد نقابات المخابز والأفران إلى الاجتماع الساعة الأولى بعد ظهر الثلثاء 10 الحالي في مطعم “فانتزي ورد” – طريق المطار لاتخاذ الخطواط المناسبة”.