IMLebanon

مهرجانات الأرز الدولية تحمي غابات لبنان من الحرائق

كتبت فانيسا الهبر في صحيفة “الجمهورية”:

يحتار المواطن اللبناني اليوم في حقيقة حياته الصعبة، وأصبح يقف أمام واقع الاختيار بين الحريق والغريق والتشحشط عالطريق. وفي ظلّ غياب حسّ المسؤولية عن العدد الأكبر من المسؤولين المفترضين عن أحوال البلاد، ما زال هناك عدد ضئيل من المسؤولين المتمسّكين بهذا الوطن ومقدّراته، ويحاولون بكلّ ما امتلكوا من قوة وسلطة المحافظة على كثير من مقدّرات البلد، ومنها الإنسانية والبيئية والتراثية.

الأمل، هو وحده السلاح الأقوى في وجه الأزمة التي تعصف بالبلاد، دون أن تفرّق بين مناطق وأديان وطبقات سياسية… الأمل، وحده السلاح الذي يمكن أن يحافظ على طبيعة لبنان وبيئته وهوائه وبحره وغاباته.

ستريدا جعجع
قبل أيام قليلة، أعلنت النائبة عن منطقة بشري ستريدا جعجع، وفي خطوة مفاجئة، تعليق «مهرجانات الأرز الدولية» لصيف 2020، نظراً للظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمرّ بها الشعب اللبناني، واحتراماً لأرواح الشباب الذين أقدموا على الانتحار والشباب الذين يواجهون واحدة من أصعب المراحل في تاريخ لبنان الحديث. شكّل كلام النائب جعجع صدمة لعشّاق لبنان المهرجانات والفنّ والثقافة، ولكنها سرعان ما أعلنت عن توجيه الأموال والجهود التي كان يُفترض تخصيصها لمهرجانات الأرز في سبيل قضية إنسانية بيئية سامية، وذلك من خلال تركيز الجهود هذا العام من أجل حماية الثروة الحرجية الثمينة من خلال نظام Smart Forest الذكي.

Smart Forest
لا يمثّل الأرز فقط ثروة طبيعية بل يمثّل رمزاً لبنانياً نتباهى به وبشماخته أمام العالم كلّه. لا بل نعتبر أنّ الأرزة تمثّل كل واحد منّا، فتبقى صامدة خضراء مهما حاولت الرياح والعواصف تدميرها أو كسرها. وبعد أن شهدت مساحات لبنان الخضراء سلسلة من الحرائق شوّهت الثروة الطبيعية وجمالها، ووقف اللبنانيون أمام ذلك المشهد المريع عاجزين عن الكلام، أصبح من الضروري أخذ التدابير اللازمة لمنع وقوعها مجدداً.

في حديث خاص لـ»الجمهورية» مع أحد مؤسسي شركة Eurisko التي أعدّت نظام Smart Forest المعلوماتي المتقدّم، والذي من هدفه الوقاية المبكرة لحماية الغابات من الحرائق، أخبرنا زياد طوق أكثر عن النظام، وقال: «يدخل هذا النظام ضمن استراتيجية «المدينة الذكية» Smart City وهدفه حماية غابة أرز الرب من الحرائق. استغرق هذا المشروع، الذي انطلق من بشرّي حوالى 6 أشهر من العمل مع فريق يتألّف من 8 أشخاص منهم علماء بيانات، ومطوّرون ومصمّمون».

وفي التفاصيل، شرح لنا طوق أنّ النظام يتألّف من أجهزة استشعار IOT أي «انترنت الأشياء»، توضع في كافة أنحاء الغابة، وهي عبارة عن أجهزة بإمكانها قياس درجة حرارة الجو، وحرارة التربة، نسبة الرطوبة، سرعة الرياح، مستوى غاز الكربون وثاني أوكسيد الكربون في الجو، في الوقت الحقيقي عبر الانترنت. فترسل كل هذه المعلومات عن أحوال الطقس إلى محرّك هذا النظام.

وأضاف طوق، أنّ نظام Smart Forest لا يشمل الطريقة التقليدية لاحتساب مؤشر خطر الحريق فحسب، بل أضافت شركة Eurisko الذكاء الإصطناعي إليه والتعليم الآلي Machine Learning أيضاً. وأوضح قائلاً: «هي تكنولوجيا تأخذ المعلومات والبيانات التاريخية لكل غابة، مثلاً تحدّد في كلّ تاريخ ما كانت العوامل الطبيعية في هذا الوقت، وتكشف عن العوامل التي أدّت إلى الحريق وحجمه في حال وقوعه. وبالتالي، يصبح النظام الذكي قادراً على معرفة كيف تتفاعل العوامل الجوية وما هي العوامل التي تُشعل الحريق في كلّ غابة».

وأشار طوق إلى أنّ كل حريق يبدأ بطريقة مختلفة بين غابة وأخرى، وهنا تكمن أهمية الدقة في العوامل الطبيعية والتوقعات، التي يعتمد عليها الذكاء الإصطناعي. وبالتالي، إن كان الحريق مفتعلاً فسينكشف الأمر عند غياب العوامل الطبيعية التي تؤدي إلى نشوب الحريق.

وفي حال توقّع نظام Smart Forest اندلاع الحريق، فهو يدرك ذلك قبل بضع ساعات من اندلاعه بسبب العوامل الطبيعية، ويرسل إشعاراً Notificationعلى شكل SMS أو بريد الكتروني إلى الجهات المختصة ولا سيّما الدفاع المدني أو البلديات. كما يمكن الدخول على نظام المتابعة أو الـDashboard عبر الانترنت لمراقبة ومعرفة وضع الغابة الحالي».

وأكّد طوق أنّ نظام Smart Forest هو جزء من تكنولوجيا «المدينة الذكية» Smart City التي تستقطب استثمارات تصل إلى 189 مليار دولار حتى سنة 2023 بحسب شركة International Data Corporation، وهي من أكثر التكنولوجيات التي يتمّ الاستثمار فيها في العالم.

Ice Productions
أمّا نظام Smart Forest الذكي فلن يستهدف غابة أرز الرب فحسب، بل سيشمل 7 مواقع أخرى بما فيها جبل موسى في كسروان، أحراج المتين في المتن، في الشوف، وفي زغرتا، بحسب ما أفادتنا به نتالي رحال، ممثلة شركة ICE Productions المنظمة لمهرجانات الأرز الدولية.

ورغم تعليق مهرجانات الأرز الدولية لهذه السنة، وفقاً لقرار النائبة ستريدا جعجع، إلّا أنّه سيُقام حفل افتتاحي في كلٍّ من المواقع التي ستكون مجهّزة بنظام Smart Forest الذكي، وفقاً لنتالي رحال التي أكّدت لـ»الجمهورية»: «سنتابع كل المواقع وتحرّكات شركة Eurisko لتركيب نظامها الذكي، مع الأخذ في الاعتبار الوقت الأفضل لتركيبه، كما سننظّم حفلاً افتتاحياً صغيراً لكلّ موقع على حدّ سواء».