IMLebanon

قيومجيان: مواقف عودة تعبر عن كل لبناني حر

اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال ريشار قيومجيان بعد لقائه متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده ان مواقفه الوطنية المشرفة تعبر عن رأي كل مواطن لبناني حر وتواق إلى رؤية دولة حقيقية في لبنان، مضيفًا: “جئت أيضا للاستنارة بمواقفه الوطنية واللبنانية الصرف والإنسانية الحقة، لأن صوت سيادته هو صوت الشعب وصوت الشعب هو من صوت الله”.

وردا على سؤال عن تمني لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان عليه لو كان حاضرا في جلسات الموازنة، قال قيومجيان: “لقد غبنا أولا إنطلاقا من كوننا وزراء مستقيلين قبل أن تستقيل الحكومة، ونقوم حاليا بتصريف الأعمال في الإطار الضيق. ثانيا، نحن لم نوافق على موازنة العام 2020، إذ لم نكن موجودين عندما تم التصويت عليها، وأصلا لم نكن لنوافق على هذه الموازنة حتى لو كنا موجودين”، مضيفًا: “لقد أرسلت كتابا إلى سعادة النائب إبراهيم كنعان أفصل فيه المطلب الأساسي، أي زيادة 35 مليار ليرة لبنانية، والتي طالبت بها في موازنة العام 2019. طبعا اليوم لا يمكننا أن نزيد، بل يمكننا أن نأخذ توصية من المجلس النيابي بزيادة 35 مليارا، إذ قد سبق وأقرت الموازنة في مجلس الوزراء. تاليا طلبت في الكتاب أن تكون هناك توصية بالزيادة”.

ولفت الى “اننا نمر اليوم في أزمة إقتصادية وإجتماعية غير مسبوقة وأزمة مالية حادة، لذلك أطالب بأن تضاعف الحكومة المقبلة موازنة وزارة الشؤون لأنها مسؤولة عن المساهمة في تمويل جمعيات تعنى بذوي الحاجات الخاصة والمؤسسات التي تعنى بالأيتام والمسنين”، مشيرا الى أن “الوزارة بحاجة لأموال إضافية لكي تعزز برنامج دعم الأسر الأكثر فقرا وتطوره، فإن المبلغ المطلوب كان سيذهب فقط إلى دعم جمعيات الرعاية”.

وأوضح أن “الوزارة بحاجة اليوم إلى موازنة أكبر، وإلى دعم كل الشرائح الضعيفة والفقيرة. الطلبات التي تتلقاها الوزارة حاليا هي أكبر بكثير من طاقاتها، لذلك وضعت اليوم صاحب السيادة في صورة الوضع المزري الذي يمر به الإنسان اللبناني. عام 2018 كان 33% من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، أما اليوم قد يصل الرقم إلى 50% بحسب البنك الدولي، أي سيصبح مليون لبناني تحت خط الفقر وهم بحاجة إلى غذاء وطبابة وتعليم”.