IMLebanon

توضيح من مصرف لبنان.. فماذا جاء فيه؟

أوضح مصرف لبنان أنه “أصدر التعميم الوسيط رقم 539 في 17 كانون الثاني الحالي للمصارف والمؤسسات المالية والمؤسسات التي تتعاطى العمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية ويتعلق بتعديل القرار الأساسي رقم 7548 تاريخ 30 – 03-2000 الخاص بالعمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية”.

وأضاف، في بيان: “نظرًا لأهمية هذا التعميم وفوائده على زبائن القطاع المصرفي والاقتصاد بشكل عام، يهم مصرف لبنان اطلاع الجمهور على أنه سمح هذا التعميم لعملاء المصارف في لبنان وحاملي بطاقات الدفع (مثل VisaCard و MasterCard ) القيام بتحاويل مالية فورية (Instant Payment) عبر استخدام أجهزة الخليوي والتطبيقات المناسبة Applications وهذا ما لم يكن مسموحًا به سابقا. وبالتالي بعد صدور هذا التعميم، أصبح بإمكان كل من لديه حساب مصرفي في لبنان أو بطاقة مصرفية إجراء تحويل فوري وآمن للأموال إلى أي شخص أخر لديه حساب مصرفي في لبنان أو بطاقة مصرفية وبكلفة ضئيلة جدًا حيث لا يتعدى سقف العمولة لهذه التحاويل الفورية نصف بالمئة (0.5% ) من قيمة التحويل. ومن خلال هذا التعميم يتمكن زبائن المصارف من استعمال التطبيقات المناسبة لإجراء التحاويل الفورية فيما بينهم او للدفع للتجار وأصحاب المهن الحرة.

وختم: “فرض التعميم سقوفًا فقط على التحاويل الفورية التي تتم عبر أجهزة الخليوي حصرًا وذلك تماشيًا مع المعايير الدولية الخاصة بالامتثال ومكافحة تبييض الأموال. كما يساهم هذا التعميم من تخفيف استعمال الأوراق النقدية كوسيلة دفع كونه أضاف وسيلة دفع إلكترونية آمنة وسريعة وتستوفي المعايير اللازمة”.