IMLebanon

طراف: مستعدون لمساعدة الحكومة إذا نفذت الإصلاحات

التقى رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، في السرايا الحكومي، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف ترافقه نائبة رئيس البعثة جوليا بيوليه في حضور وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار.

ولدى مغادرته، قال طراف في دردشة مع الصحافيين: “اتفقنا مع دولة الرئيس على أن الحكومة تحتاج إلى التركيز على الملفات الاقتصادية لمعالجة الأزمة ووضع إصلاحات بنوية لتحسين أداء الحكومة”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الاوروبي مستعد للالتزام إيجابًا بالمساعدة إذا نفذت الحكومة الإصلاحات”، ومشددًا على “مسألة النأي بالنفس والابتعاد عن مشاكل المنطقة”.

وقال: “سنراقب تموضع الحكومة سياسيًا”، رافضًا التعليق عما إذا كانت حكومة من لون واحد أو حكومة “حزب الله”.

ثم استقبل سفيرة الاتحاد السويسري مونيكا شموتز كيرغوز، التي قالت: “منذ بداية الأزمة التي يمر بها لبنان، طالبت سويسرا بتشكيل سريع لحكومة فعالة وشفافة، وقد اغتنمت الفرصة خلال لقائي مع الرئيس حسان دياب والتمني للبنان ولحكومته النجاح في تنفيذ الإصلاحات، حيث أن المواطنين اللبنانيين يتطلعون إليها والبلد بأمس الحاجة لها”.

وأضافت: “إن الوضع في لبنان والمنطقة يحتاج إلى اجراءات عاجلة، ولم يعد بالإمكان تجاهل مطالب الأعداد الكبيرة من اللبنانيين، إذا كانوا من الذين يشاركون في الاحتجاجات أو كانوا يتمنون تغييرًا عميقًا وهادئًا، وبالنسبة لسويسرا يهمها استقرار لبنان والعمل بموجب القوانين بطريقة شفافة عبر المشاركة والحكم الرشيد. ويجب على الشعب اللبناني أن يثق بحكومته وحكامه، فالحوار والتعاون بين صانعي القرار والمجتمع هو المفتاح لحل مختلف المسائل وتجنيب البلد العنف والتطرف”.

وتابعت: “لقد رأينا على مدى السنوات الماضية شعور الشعب اللبناني بعدم حصوله على حقوقه. وكأولوية فإن سويسرا دعمت وستواصل دعمها لكل المحاولات من أجل إصلاح النظام القضائي وجعله أكثر استقلالية وفعالية. وبالموازاة فإن الوضع الاقتصادي يحتاج إلى إصلاح خصوصًا وأن المواطنين اللبنانيين شهدوا في الفترة الأخيرة قرارات غير مسبوقة من قبل المصارف اللبنانية تتعلق بمراقبة ضخ الأموال، ووضع قيود على السحوبات، فانخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية يؤثر سلبًا على الأمن النقدي للمجتمع، بوجود عدد كبير للبنانيين تحت مستوى خط الفقر”.

وأكدت، في الختام، “استعداد سويسرا للتعاون بناء على طلب الحكومة اللبنانية الجديدة لإلقاء الضوء حول الشائعات التي انتشرت عن هروب رؤوس أموال إليها”. وقالت: “لقد أطلعت دياب أنه وحكومته يقفان أمام مهمة كبيرة، وسويسرا مستعدة للمساعدة في تنسيق وتنفيذ هذه المهمة بالتوافق مع مطالب الشعب والحاجات الضرورية للبلد”.

كما التقى دياب سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه وجرى عرض لمجمل الأوضاع والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا، في حضور قطار.

وكان دياب تفقد الكافيتيريا التي تم افتتاحها في السراي.