IMLebanon

الثلوج تغطي الهرمل والبقاع الغربي.. والمدارس تقفل

وقعت معظم قرى راشيا والبقاع الغربي تحت تأثير العاصفة الثلجية التي اجتاحت القرى والبلدات البقاعية بدءا من ارتفاع 850 مترا وما فوق، حيث فاجأت الثلوج التي تراكمت خلال ساعات الصباح معظم اهالي القرى التي يتراوح ارتفاعها بين 850 مترا و1100 متر، وخصوصا في بلدات ضهر الأحمر والعقبة والمحيدثة والبيرة والرفيد وكوكبا وكفرمشكي وخربة روحا وكامد اللوز ولالا وجب جنين وغيرها من القرى، في وقت تراكمت خلال ساعات الليل كميات لا بأس بها من الثلوج في القرى الجبلية المرتفعة وخصوصا في راشيا وعين عطا وعيحا وكفرقوق وعين حرشا ولبايا وميدون ومشغرة.

أما بلدات ينطا وبكا وعبن عرب ودير العشاير فقد شهدت تراكمات ثلجية تجاوزت الـ 40 سنتمترا خلال ساعات قبل ظهر اليوم حيث تعمل فرق جرف الثلوج في ينطا وعيحا وعين عطا على فتح الطرق عبر جرافات مستأجرة من وزارة الاشغال العامة والنقل، بالتنسيق مع اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال ورئيسي الاتحادين صالح أبو منصور وفوزي سالم وشرطة الاتحادين وجهاز القائمقامية والقوى الأمنية والدفاع المدني.

كما تابع عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور عملية فتح الطرق ومتابعة شؤون القرى مع عدد من رؤساء بلديات المنطقة ورئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور والاجهزة المختصة.

وأقفلت المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة وحذت حذوها المؤسسات الرسمية والمصارف، وانسحب الامر على بعض المحال التجارية والاسواق التي تستعد لتفتح واجهاتها فور تحسن أحوال الطقس.
من جهة أخرى، شهدت منطقة الهرمل ليل الخميس ماطرا بغزارة، وتساقطت الثلوج على الجبال المحيطة، حيث أغلقت جميع الطرق المؤدية شمالا الى القصر القبيات، الشربين، فنيدق، مشمش، والهرمل وسير الضنية. وعزلت معظم القرى والبلدات، وتعطلت الدراسة في سائر المدارس .

ووضعت فرق الإسعاف والدفاع المدني والصليب الأحمر بحالة جهوزية تامة، وسير الجيش وقوى الأمن دوريات، وتعمل فرق تابعة لوزارة الاشغال لفتح الطرق.

اشارة الى ان طريق عام بعلبك الهرمل سالكة بصعوبة، فيما غطت الثلوج سائر قرى البقاع الشمالي والجبال المحيطة، وسجل ارتفاع منسوب العاصي وانخفاض لدرجات الحرارة.