IMLebanon

مرتضى: سنتوجه نحو سوريا لبناء العلاقات وتخفيض الترانزيت

أكد وزير الزراعة عباس مرتضى في خلال استقباله “تجمع مزارعي الجنوب” برئاسة السيد محمد الحسيني، “ان مهمة وزارة الزراعة هي العمل لتثبيت المزارعين في ارضهم، وخصوصا المزارع في الجنوب الذي يعاني، اضافة للمعاناة من تهميش القطاع الزراعي لسنوات طويلة من وجود عدو يتربص باللبنانيين على حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة في ظل تاريخ اسود للعدو الصهيوني يمتد على مدى سنوات طويلة. هذا المزارع في اصعب الظروف كان يعمل في الزراعة رغم كل المخاطر، لذلك فنحن نقف الى جانبه لتوفير مستلزمات صموده حتى لا تفرغ الارض من اصحابها وهو أمر خطير جدا”.

ولفت الوزير مرتضى الى التصريح الاول للرئيس نبيه بري قبل ساعات من وقف العدوان في العام 2006 “ان عودوا الى ارضكم ودياركم”، وقال:”المطلوب منا هو تعزيز الزراعة وتطويرها في الجنوب كما في كل لبنان، وهذا الامر هو من ضمن استراتجيتنا”.

واعلن الوزير مرتضى انه “سيقوم بكل ما يلزم لخدمة مصلحة المزارع اللبناني وخصوصا في مجال التصدير البري للمنتجات الزراعية، لذلك فإن الاولوية ستكون بعد نيل الحكومة الثقة التوجه نحو سوريا لبناء افضل العلاقات معها وتسهيل انسياب البضائع عبر اراضيها الى مختلف الاسواق العربية وتخفيض رسوم الترانزيت عليها”، آملا “ان يكون هذا التوجه شاملا اعضاء الحكومة كافة”.

وكان مرتضى استقبل وفدا من صندوق التعاضد solidarite برئاسة كريم سعد وتطرق البحث الى عمل صناديق التعاضد والخدمات التي تقدمها الى المنتسبين. وعرض الوفد للمشاكل والاشكالات التي تواجهه. ووعد الوزير ب”توفير الحلول المناسبة لما فيه مصلحة اللبنانيين”.