IMLebanon

الحواط: الوضع الاستثنائي يتطلّب منا الاهتمام بالقطاع الزراعي

أشار عضو تكتل “الجمهورية القوي” النائب زياد الحواط إلى أن “هذا الظرف الاستثنائي الذي يمر على لبنان يتطلب منا جميعًا كمسؤولين وكمواطنين الاهتمام بالقطاع الزراعي. وبالتالي تعزيز الإنتاج المحلي”، داعيًا “البلديات، بالتعاون مع وزارة الزراعة ومكتب الزراعة في جبيل، إلى البدء بمسح شامل لكل الأراضي التي يمكن زراعتها والاستثمار فيها”.

وتمنى، خلال إطلاقه مع المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود من جبيل مبادرة “تعزيز الأمن الغذائي وتفعيله” في قضاء جبيل بحضور رئيس البلدية وسام زعرور، “أن يكون هذا اللقاء مدماكًا أساسيًا للبدء بتطوير الزراعة في قضاء جبيل وبقية الأقضية اللبنانية”، وقال: “نمد يدنا إلى كل الأفرقاء السياسيين للتعاون معًا ومع وزارة الزراعة من أجل مساعدة المزارع للبقاء في أرضه. وعندها، يكون قضاء جبيل نموذجا لبقية الأقضية”.

وختم: “الهدف الأساسي من هذا اللقاء هو التوعية على كيفية مواجهة المرحلة المقبلة، في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعب الذي يمر به البلد”، لافتًا إلى أن “تقديم خطة إرشادية زراعية أصبحت ملحة وضرورية جدًا لجهة الاستفادة من الأماكن الزراعية في كل قرى قضاء جبيل وبلداته”.

من جهته، قال لحود: “إن لبنان لا يملك مخزونًا غذائيًا. ولذا، يجب الانطلاق بخطة الأمن الغذائي، بدءًا من اليوم، وهي عبارة عن خارطة طريق للحد من الأزمة الاقتصادية في البلاد، وتبدأ باستخدام كل الأراضي الزراعية المتروكة والمهملة. وإن هدف هذه الخطة تأمين الغذاء اليومي للمواطن، كون الاستيراد أصبح صعبًا في هذه الظروف. كما تؤمن فرص عمل وتحافظ على المزارعين في أرضهم”.

بدوره، أكد زعرور “تعاونه مع وزارة الزراعة ورؤساء البلديات والمخاتير من أجل أن تكون جبيل ساحة لتسويق كل المنتوجات الزراعية من خلال إقامة المعارض على مدار السنة بهدف تشجيع المزارع اللبناني”.