IMLebanon

الاجتماع الأول للجنة متابعة التدابير الوقائية لفيروس كورونا

شدد رئيس لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمود الأسمر على “أهمية توحيد الجهود والتنسيق ما بين كافة الوزارات والادارات المعنية في ترصد الفيروس واكتشافه في مراحل مبكرة، واتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية للاستعداد والمواجهة لمنع انتشاره انسجاما مع المعايير الدولية التي تحددها منظمة الصحة العالمية”.

كلام الأسمر جاء خلال ترأسه، في السرايا الحكومية، الاجتماع الأول للجنة بحضور مستشارة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب للشؤون الصحية والضمان الإجتماعي باترا خوري وأعضاء اللجنة وممثلي الوزارات واإدارات والأجهزة المنتدبين لوضع خطط طوارئ لجبه الكوارث على أنواعها، إضافة إلى مشاركة ممثلين لمنظمة الصحة العالمية.

ثم قدمت مندوبتا وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية عرضًا عن الفيروس المستجد والإجراءات التي وضعتها وزارة الصحة حيز التنفيذ ولاسيما على صعيد المراقبة على الحدود وخصوصًا في المطار والمرافئ، وأكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان اليسار راضي بأنه “ابتداءًا من اليوم ستتوفر لدى لبنان معدات مخبرية تمكن وزارة الصحة العامة من تشخيص حالات الاصابات المحتملة”.

وعرضت كل إدارة آلية المتابعة والتحضير والاستعداد لأي طارئ في ظل الأوضاع الراهنة، وأبدت استعدادها الكامل للتعاون مع وزارة الصحة.

في الختام، عرض الأسمر ومدير وحدة إدارة أخطار الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء زاهي شاهين آلية المتابعة المقترحة لعمل اللجنة من حيث تبادل المعلومات بين الإدارات لرفع الاقتراحات بالإجراءات المطلوبة إلى دياب، وتقرر عقد اجتماعات أسبوعية لمواكبة التقدم المحرز في إجراءات الوقاية والاستعداد والجهوز لمواجهة فيروس كورونا.

وتحدد الجمعة 7 شباط موعدًا لاجتماع اللجنة المقبل.