IMLebanon

التيار المستقل لبري: لماذا تمّ تمرير موازنات من دون قطع حساب؟

توجّه المكتب السياسي في “التيار المستقل” بـ”كل التقدير إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري على ندائه: الكهرباء، الكهرباء، الكهرباء. لكن يا دولة الرئيس، كان تضاعف تقديرنا وشكرنا لو توجهت مع الأزمة المالية التي يعاني منها لبنانك بنداء: المال، المال، المال أولًا، خصوصًا أن وزارة المالية هي من حصتك منذ العام 2014 وهي المسؤولة عن صرف مال الدولة وضبط إنفاقه في الوزارات وبواسطة المصرف المركزي والمصارف الخاصة، وهي المسؤولة عن دورها في إيقاع الشعب والدولة في هذا الإفلاس المالي المريع الذي بدأت روائحه الكريحة تملأ الدنيا”.

وأشار، في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي في مقره في بعبدا برئاسة عصام أبو جمرا، إلى أن “قطع الحساب يا دولة الرئيس المفروض إرفاقه سنويًا بكل موازنة، لم يرفق بها منذ عشرات السنين، وأقريتم هذه الموازنات بما فيها من الهدر المريع في معظم وزارات الدولة. لماذا؟ وقطع الحساب هو المستند الذي على أساسه يراقب ويحاسب المسؤول في أي وزارة ودائرة عن صحة تنفيذ ما ورد فيه”.

وسأل: “لماذا منذ تولي وزير المالية السابق المنتمي إلى حزبك لم يتم وضع الخط الأحمر والبدء من الصفر، بدل العمل كمن سبقه بتمرير موازنات من دون قطع حساب؟ وطالبنا بذلك كتابة في الصحف وعبر الإذاعات، لكن، على من تقرأ مزاميرك يا داوود؟”.

وختم: “كما توقعنا منذ ثلاث سنوات، أهل السلطة اختلفوا على المحاصصة في الصفقات فافترق العشاق ودفنوا التسوية الرئاسية، فأطاحت بدربها بالهندسات المالية وتبخر الاحتياطي الذي كان يعوّل عليه في وقت الضيق وحتى الساعة، ولم يعرف الذين تم حجز أموالهم أو إخفائها وراء جدران المصارف من أقدم على تهريب المليارات من الدولارات إلى الخارج سواء قبل الثورة أم بعدها، وكم هي المبالغ المهربة ومن المسؤول من المؤتمنين على حفظها؟. الشعب يصرخ والمجرم يحاول إخماد صوته والمتربع على الكرسي نائم على حرير. لماذا؟ وإلى متى؟”.