IMLebanon

وزير الصحة: من الأفضل اليوم عدم التفاؤل في موضوع “كورونا”

أوضح وزير الصحة العامة حمد حسن أن “موضوع العزل تكلمت فيه في جلسة مجلس الوزراء السابقة وكان الهدف الحد من انتشار كورونا”، مشيرا إلى أن “أمس الأربعاء تم تسجيل 16 حالة وهذا رقم مرتفع”.

وقال حسن، في حديث للـ”mtv”: “هناك تفلّت من الضوابط والإجراءات، وعليّ رفع مستوى التحذير. وكان رأيي سابقًا أنني مع عزل أي منطقة تسجل فيها حالات إصابات مجتمعية، وهناك 6 حالات مجتمعية. ولم أطرح اليوم موضوع العزل أبدًا، وقصدت “العزل” بمعنى الحرص والمحبة”.

وأشار إلى “أننا مع الإجراءات للحدّ من انتشار “كورونا”، واليوم رفعت منسوب التحذير لأن هناك 6 حالات مجهولة مصدر العدوى، ونتابع هذا الموضوع”، موضحًا أن “حتى تاريخه لم نصل الى مرحلة الانتشار العام لفيروس كورونا ولكن الحذر واجب”.

وأضاف: “طلبت من وزيرة الدفاع ووزير الداخلية أن تتشدد النقاط الأمنية الموجودة على الأرض بمنع السير غير الضروري لأنه يجب ضبط الحركة فعلًا في هذه المرحلة، ويجب عدم الإفراط في التفاؤل بل يجب أن يكون التفاؤل مسؤولًا، واليوم أقول إن الأفضل عدم التفاؤل أبدًا”.

وأعلن حسن أن “الصين تبرّعت بالـ Kit الخاص بالفحص والكمية الموجودة الآن في السوق تكفي للأعداد المشتبه بإصابتها بكورونا”.

ولفت إلى أن “بعض الدول يشيد بإجراءات وزارة الصحة والحكومة اللبنانية، وحماية مجتمعنا مسؤولية مشتركة ونقوم بواجباتنا، ويجب ألّا ننغرّ بالأرقام، وعلى المجتمع أن يتحمّل مسؤولياته من خلال الحجر المنزلي”.

وأكد “أننا نعمل بشكل منطقيّ وعلميّ ونعمل بكلّ موضوعية”، مشيرًا إلى أن “ما قبل إعلان الطوارئ الصحية يختلف عمّا بعدها، واليوم نعاني نتيجة حصار وممارسات دولية بحق لبنان جائرة جدًا”.