IMLebanon

إلغاء الشهادة المتوسطة؟

وجهت “رابطة المؤسسات التربوية الثانوية الخاصة في طرابلس والجوار”، كتابا إلى وزير التربية والتعليم العالي طارق مجذوب “للتخفيف من تداعيات الأزمة على المدارس، وللمساهمة في إيجاد تصور لإنهاء العام الدراسي الحالي، بخاصة وأن التعليم عن بعد لا يوفر الظروف الملائمة تماما لاستكمال ما تبقى من هذا العام الدراسي بصورة طبيعية لأسباب أصبحت معلومة للجميع”.

واقترحت الرابطة “إنجاز ما تبقى من هذا العام الدراسي عن طريق تعليم 6 أيام في الأسبوع لمدة 10 أسابيع، والإبقاء على الشهادة الرسمية للصفوف النهائية (إلغاء الشهادة المتوسطة) في حال تمكنا من تعليم هذه الأسابيع العشرة. على أن يتم توسيع مروحة الأسئلة الاختيارية وإلغاء بعض المحاور وتخفيف الأسئلة”.

كما واقترحت “تقديم تسهيلات للمدارس لسداد اشتراكات صندوقي التعويضات والضمان الاجتماعي وضريبة الدخل، بحيث يتم تقسيط مستحقات هذا العام الدراسي على أقساط تمتد لسنتين أو ثلاث سنوات من دون فوائد أو غرامات، والإسراع بسداد المنح التعليمية (للمدنيين والعسكريين) لتأمين سيولة مناسبة للمدارس في وقت مبكر، على أن تعطى مباشرة إلى المدارس وليس إلى أولياء أمور الطلاب. وكذلك سداد مستحقات المدارس المجانية لسنتين على الأقل قبل نهاية نيسان المقبل، ومساهمة وزارة التربية بجزء من أقساط طلاب المدارس الخاصة على قاعدة شبيهة بالمساهمة المعتمدة للمدارس المجانية، على أن يتم اعتماد لوائح الطلاب المقدمة من المدارس إلى مصلحة التعليم الخاص”.