IMLebanon

إرشادات من “الصحة” تتعلق بجثث المتوفين بـ”كورونا”

أصدر المدير العام لوزارة الصحة العامة وليد عمار مذكرة تتضمن الإرشادات الخاصة بتغليف ونقل الجثث البشرية المشتبه بإصابتها أو المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا، باعتبار أن الفيروس يبقى حيًا لفترة قد تمتد لساعات (لا تتجاوز 48 ساعة حسب منظمة الصحة العالمية)، من خلال تناثر الرذاذ أثناء تجهيز وغسيل الجثمان.

في مرحلة التكفين، نبهت المذكرة إلى “وجوب عدم التعرض لسوائل المتوفى وحسن استعمال الواقيات أثناء تجهيز وتكفين الجثمان، في حال كانت عملية التكفين لا تتطلب تغسيلًا. أما إذا كان التكفين يتطلب تغسيلا، فيجب وضع رداء عازل يغطي كامل الجسم مع الذراعين ونظارات واقية أو قناع وكمامة وقفازات”.

ثم في مرحلة النقل، دعت المذكرة إلى “تغليف الجثة في كيس بلاستيكي عازل محكم الإغلاق، يلي ذلك تنظيف الأسطح والمعدات بالماء والصابون لإزالة التلوث من بقايا الدم أو سوائل الجسم، ثم تعقيمها وتطهير المعدات المستخدمة بما فيها سيارة النقل في حال التماس المباشر مع الجثة، على أن ينقل الجثمان من المغسل إلى المقبرة مباشرة”.

أما في مرحلة الدفن والعزاء، فقالت المذكرة: “يجب عدم لمس جثمان الميت واقتصار المراسيم على أفراد العائلة المباشرة والاكتفاء بالتعازي عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأشارت المذكرة إلى “انتفاء الحاجة لإجراءات دفن استثنائية من ناحية عمق القبر”.