IMLebanon

مرتضى ناقش خطة الطوارىء للأمن الغذائي: لتفعيل العامل الزراعي

عقد وزير الزراعة عباس مرتضى اجتماع مشترك للجنة الزراعة والسياحة النيابية ممثلة برئيسها النائب ايوب حميد والنائب ادكار معلوف، ولجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط ممثلة برئيسها نعمة افرام، ومقررها النائب علي بزي، والنائب شوقي دكاش، بحضور المدير العام للوزارة المهندس لويس لحود، وتمت مناقشة خطة الامن الغذائي في ظل أزمة فيروس كورونا.

وأعلن حميد ان “اللجنتين النيابيتين ناقشتا مع الوزير مرتضى خطة الطوارىء للامن الغذائي المقدمة من الوزارة لتأمين الاستقرار للحياة اليومية للمواطنين في ظل جائحة كورونا والازمة الاقتصادية”، معتبرا أن “التصور المقدم هو تصور جريء ويستحق الاهتمام والدعم وتوفير المقومات اللازمة للقيام بالحد الأدنى منه مرحليا واستراتيجيا”، منوها بأهمية الصناعة والزراعة في ظل الازمة الحالية.

وأكد ان “الجهد على مستوى لجنتي الزراعة والاقتصاد وبقية اللجان يجب ان يكون الى جانب الوزارات المعنية لتوفير الامن الغذائي”، آملا ان يكون “لمجلس الوزراء القدرة على اعطاء المواطن حقه بالحياة الكريمة بعيدا عن القلق على حياته اليومية”، مشددا على “التعاون والتكامل في العمل بين مجلس الوزراء والمجلس النيابي لمصلحة اللبنانيين”.

كما أعرب افرام عن “القلق الذي كان لديه من الفجوة المقبلة على الامن الغذائي في لبنان”، إلا انه طمأن الى ان “الحكومة ووزارة الزراعة تعملان بحس واستشراف”.

وأكد مرتضى أن “العمل يتم لتفعيل وتنشيط العامل الزراعي في الاقتصاد، وهو المنتج الغذائي الوحيد الذي يمكن ان تكون له منتجات صناعية”، معلنا ان “خطة الطوارىء سيتم وضعها بين ايدي الحكومة ورئاستها، واللجان النيابية اليوم تؤكد دعمها لهذه الخطة”.