IMLebanon

كنعان يدافع عن حق الطبابة.. فهل تحصل المستشفيات على 450 مليار ليرة؟

دافع النائب ابراهيم كنعان، خلال الجلسة التشريعية، عن القطاع الصحي وحق الناس بالاستشفاء، من خلال الدفع في اتجاه اقرار مشروع الاعتماد الاضافي بقيمة 450 مليار ليرة للمستشفيات.

وقد وصف وزير الصحة طرح كنعان “بالحل لمعضلة” في رفع العناء عن الناس.

وكان كنعان ‏وخلال مناقشة الاعتماد الاضافي قال “انها حاجة ماسة للحفاظ على القطاع الصحي ومنع المستشفيات من الاقفال في ضوء ازمة كورونا والحاجات الملحة التي تفرضها”.

وبينما اتهم النائب بلال عبد الله كنعان بمصادرة عمل لجنة الصحة النيابية ووزارة المال اجاب كنعان ” معيب هذا الكلام، انا عم امن حقوق الناس، والمشروع مشروع الحكومة وان بسعي مني. يلي بدو يشتغل ما حدن مانعوا، وخلي التنافس لمصلحة الناس”.

وتابع: “على ما يبدو ان الزميل غير مطلع على ان المشروع أتى من الحكومة ولم اتقدم به، بل سعيت لتحقيقه. فاذا كان ممنوع على النائب السعي والمبادرة لتأمين حقوق الناس، فهذه مسألة جديدة لم اكن اعرفها! “.

وأقرّ المجلس النيابي ٤٥٠ مليار ليرة للمستشفيات بعد تعديله لتصبح هذه الأموال جزءا من المصالحات المدققة لصالح هذه المستشفيات.

وبعد الجلسة قال كنعان: “اهنئ اللبنانيين بالانجاز المتواضع بتأمين الحقوق المالية للمستشفيات ونأمل من الحكومة والمجلس مبادرات اكثر للقطاع الصحي”.

واضاف: “‏‎ كذلك، كنت اتمنى اقرار قانون انشاء الصندوق الخاص لمساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل الوضع المالي وتداعيات الكورونا، لمساعدة المصروفين من العمل والمؤسسات التي تعاني والعائلات المتضررة، لأنه حاجة في هذا الظرف. ونحن مع كل مبادرة بناءة من اي جهة اتت” .