IMLebanon

100 فحص PCR في مخيم عين الحلوة

أخذ فريق طبي متخصص تابع لمستشفى صيدا الحكومي نحو مائة عينة فحص PCR عشوائية من لاجئين فلسطينيين في مخيم عين الحلوة، بالتعاون مع وكالة “الأونروا” في خطوة هي الأولى من نوعها لفريق طبي رسمي داخل المخيم منذ بدء أزمة الكورونا، في اطار حملة الفحوصات الوقائية الاستباقية التي يقوم بها مستشفى صيدا الحكومي بتوجيهات من وزارة الصحة في صيدا ومنطقتها للكشف عن الإصابة بفيروس “كورونا”.

وتأتي هذه الحملة بعدما ظهرت مؤخرا في مخيم “الجليل” للاجئين الفلسطينيين في البقاع أولى الاصابات في المخيمات الفلسطينية في لبنان وبلغت 4 حالات واستدعت تحركا سريعا من وزارة الصحة والسفارة الفلسطينية والأونروا على خط اجراءات الحجر والعلاج في المخيم المذكور والبدء بالفحوصات العشوائية فيه وفي باقي المخيمات.

ولفت مدير “الاونروا” في منطقة صيدا ابراهيم الخطيب إلى أن “أخذ العينات في مخيم عين الحلوة تم في عيادتي الوكالة الأولى والثانية ووفق الاجراءات الوقائية المطلوبة، لافتا الى انه جرى اخذ 100 عينة بشكل عشوائي ولمختلف الفئات العمرية ومن الذين يشعرون بالإعياء. وقال ان نتائج الفحوصات ستظهر خلال 48 ساعة.

وأشار رئيس دائرة التمريض في مستشفى صيدا الحكومي فرنسوا باسيل إلى أنهم “في مخيم عين الحلوة نقوم بحملة اخذ عينات عشوائية لفحص الكورونا المستجد بالتعاون مع الأونروا. وهذه الخدمة التي نقوم بها للمجتمع الفلسطيني تهدف للكشف المبكر على اي اصابة قد تكون موجودة داخل المخيم والهدف الأساسي من الحملة هو حماية المجتمع والوقوف بجانبه وان نكون بذلك نستبق الحالات بحال كانت موجودة ولم تظهر اية أعراض، وقد اخذنا 100 عينة في عيادتين للأونروا داخل المخيم وغدا سيكون لدينا 35 عينة ستؤخذ في عيادة الأونروا خارجه هذا بالاضافة الى المرضى الذين يأتون الى طوارىء المستشفى لإجراء الفحص وكل النتائج حتى الآن سلبية”.

اضاف:”ان مستشفى صيدا الحكومي يقدم خدماته الاستشفائية والتوعوية والوقاية على اكمل وجه بتوجيهات من ادارته ومن وزارة الصحة . وهذه المهمة التي نقوم بها اليوم بدأت الأسبوع الماضي بأخذ عينات عشوائية في عدد من بلدات وقرى جوار صيدا وستستكمل داخل المدينة على امل ان تكون نتائج الفحوصات كلها سلبية لنطمئن ويطمئن المجتمع المحلي”.