IMLebanon

طرابلسي يقترح إدخال المواد المهنية والتقنية في المناهج

اعتبر النائب ادكار طرابلسي “أن لبنان يحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى لتغيير فلسفته التربوية المتحكمة في البرامج المدرسية وبذهنية الأهالي المبنية على تفوق التعليم الأكاديمي على التعليم المهني ما جعله يخرج أجيالا من الطلاب يعجزون عن “صنع” شيء ويرفضون العمل بأيديهم”.

واقترح طرابلسي، خلال مؤتمر صحافي في البرلمان، ان يبدأ إدخال المواد المهنية والتقنية والتكنولوجية في مناهج مرحلتي التعليم الاساسي والثانوي، على ان يرافقه توجيه يساعد الطالب في اكتشاف مواهبه الشخصية وقدراته وميوله المهنية واستعداداته ومهاراته، وان يكون هناك دور للمصانع والمشاغل والمزارع والمؤسسات المتخصصة دورا في مواكبة توجيه وتأهيل التلامذة وتنمية فمرهم العملي فينهض التعليم في لبنان ويدخل مرحلة تخريج الطلاب الى سوق العمل وليس الى سوق البطالة.

واقترح المواد التوجيهية التي يجب ادخالها الى المدارس وهي: الهندسة والعمارة والمقاولات، الميكانيك والكهرباء والالكترونيات والتكنولوجيا والبرمجة والغرافيك ديزاين والخبرات البصرية والسمعية ومهارات الصيانة المتنوعة، الصناعات والتجارات الخشبية والمعدنية والورقية والبلاستيكية والاقمشة والموضة، التجارة والمحاسبة، التمريض والعلوم الصحية والبيئية والاطفاء، الزراعة وصناعة الاغذية، الرياضة والفنون على انواعها، العلوم الفندقية والسياحة والسفر وغيرها.

وأعلن النائب طرابلسي عن “انطلاق اللجنة الفرعية لمناقشة اقتراحه لقانون التعلم عن بعد آملا أن يأخذ مسار المناقشات المنحى العلمي المتجرد الذي ينوي بجدية نقل لبنان الى مواكبة التقدم العالمي الذي فاته منذ أكثر من ثلاثين سنة وهو معتمد في الغرب منذ 180 سنة. وشدد على ان الجامعات اللبنانية مضطرة ان تتبنى التعليم اونلاين جزئيا وكليا وإلا ستتراجع بدورها الأكاديمي وبحجم المنتسبين اليها، اذ العالم بعد كورونا اختلف ولن يعود للوراء.

وأكد طرابلسي ان “اتهام التعليم عن بعد بتسييب جودة التعليم الجامعي يظهر جهلا لماهية هذا التعليم، وهو أمر لم يعد ينطلي على أحد والاستمرار برفع هذه التهمة الفارغة سيقود الطلاب الى اختيار افضل جامعات العالم التي ستجتذبهم لأكثر من سبب”.