IMLebanon

حب الله: قادرون على التصنيع والمنافسة والتصدير بكفاءة

جال وزير الصناعة عماد حب الله على عدد من المصانع والمعامل الإنتاجية في منطقة صور بحضور النواب علي خريس، حسن عزالدين، عناية عزالدين وفاعليات ورؤساء المجالس البلدية.

استهل حب الله جولته من بلدة دير قانون النهر، حيث زار معملا لصناعة الطاقة الشمسية، ثم توجه الى بلدة العباسية زائرا معملا لإنتاج البويا والدهانات، لينتقل الى بلدة البرج الشمالي حيث تفقد مصنعا لصناعة البرادات والأفران. واخيرا كانت محطته في بلدة البازورية بمنطقة صور، مطلعا على معمل لإنتاج الأمصال. ومن هناك عبر عن فخره واعتزازه بزيارة هذه المصانع “المجهزة بأفضل التجهيزات والآلات كما باستيعابها الكفاءات المميزة التي تستحق الترويج لها لما تتمتع به من فرادة وقدرات”، مشيدا بأهالي الجنوب الذين “قاوموا الاحتلال والاعتداءات وقاوموا الحرمان، وهم اليوم بمواجهة التحديات قادرون ان يقدموا ويعطوا كما قدموا في المقاومة من أجل لبنان”.

وقال: “ان وزارة الصناعة بالتعاون وبالتكافل مع الوزارات الأخرى وتحت إشراف وبتوجيه من دولة رئيس الحكومة، وضعت خطة توافق عليها الجميع وعرضناها للمرة الثانية امس، ولاقت استحسانا في مجلس الوزراء، ترعى الصناعيين اللبنانيين وتقدم لهم العون والدعم لمواجهة كل التحديات التي تعرضت لها المنطقة منذ زمن. ان عقلية الاكتفاء الذاتي هي الأساس كي نصل، لا سيما وانني لمست من خلال جولتي، اننا قادرون على التصنيع والمنافسة وقادرون على التصدير الى دول العالم بكفاءة منتجات ذات جودة عالية”.

وأضاف: “مسؤوليتنا نحن كدولة ان نؤمن الدعم ونعطي التوجيه، وان نحرر السيولة مثلما حررنا أول قسم من أموال المودعين وسوف نتابع ونقول اننا اصدرنا القرار وأصبح بإمكانهم تقديم الطلبات الى وزارة الصناعة للحصول على السيولة من أموالهم الموجودة في المصارف. وخلال اسبوعين هناك قيمة أخرى من الأموال التي ستؤمن لدعم الصناعيين، فلا ننسى ان مجلس النواب اقر 1200 مليار ليرة من ضمنها 440 مليارا لدعم الصناعيين”.

وختم: “لدينا القدرات البشرية والقيادية المطلوبة، والمهم ان نتكاتف ونتكافل ونتضامن لمواجهة التحديات”.

بدوره، دعا عزالدين الى “المزيد من الاهتمام ودعم الصناعة الوطنية وخاصة في هذه المنطقة التي تحتاج الى دعم إضافي”، مشددا على ضرورة “حماية الصناعة الوطنية التي تعتبر ركيزة في الاقتصاد الوطني المنتج من خلال تخفيف الأعباء عن كاهل الصناعيين بتأمين الطاقة والكهرباء والمواد الأولية لتمكينها من المنافسة”. ودعا الوزارة الى “القيام ببرنامج اعلامي ودعائي لبث ثقافة الاعتماد على الذات وعلى قدرات هذا الوطن سواء في الصناعة او في اي مجال آخر”.

وفي الموضوع الحكومي، قال: “هذه الحكومة هي فرصة لنا جميعا كلبنانيين بما تمتلك من إمكانيات وقدرات رغم الظروف الصعبة التي نمر بها، أتمنى على جميع القوى السياسية الإبتعاد عن المناكفات الصغيرة والضيقة وان ننظر الى مستقبل هذا الوطن وكيف ننهض به مجددا، وان يتحمل الجميع مسؤولياتهم في عملية بناء الاقتصاد من جديد ومعالجة جميع الازمات التي تهم المواطن وخاصة في ما يتعلق بودائع الناس في المصارف ومعالجة هذا التذبذب في أسعار الدولار لانه يؤثر على كل المناحي الاقتصادية والاجتماعية وعلى حياة الناس”.

من جهتها، قالت عزالدين: “الكلام عن الصناعة في هذه الايام يختلف عن الصناعة ما قبل هذه الأيام فهذا لم يعد ترفا. ان التحول نحو دعم الصناعة وتطويرها وحقيقة إيجاد ما هي الصناعات التي نتميز بها في لبنان هو ركيزة اساسية من ركائز الاقتصاد المنتج”.

وأضافت: “هناك متطلبات اولها على كاهل الحكومة ان تضع النظرة والرؤية والاولويات، وهناك شق تشريعي لهذا الموضوع يتطلب نوعا من الحمايات وإلغاء بعض الاتفاقيات التجارية وتقديم تسهيلات للمؤسسات الصناعية يتطلب ايضا منهجا تؤمنه الوزارة لكل الراغبين بالاتجاه نحو الصناعة وتأمين المعايير المطلوبة حتى تكون منتجاتنا على جودة عالية قابلة لتأخذ ثقة المواطن اللبناني، وقابلة في ما بعد الى التصدير للأسواق الأخرى، وهذا ايضا يتطلب ان يكون عندنا ثقافة الإنتاج ويتطلب تغييرا في المناهج التربوية”.

وختمت: “نحن في الجنوب الذي نجح في صناعة التحرير التي كانت شاهدة على إرادة اهل هذه المنطقة، فهم قادرون ايضا على إثبات ذاتهم بأن يتوجهوا نحو اقتصاد منتج يحفظ كرامتهم ويثبتهم في أرضهم، ونتمنى على وزير الصناعة المساعدة في هذا المسار”.