IMLebanon

رؤساء الحكومات السابقون: للجنة تحقيق دولية تكشف ملابسات الانفجار

رأى رؤساء الحكومة السابقون سعد الحريري وتمام سلام ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة أن “بيروت المدينة الصامدة ما زالت تعاني منذ أكثر من 4 عقود من سلاسل لا تنتهي من التدمير والتنكيل لتُنكب اليوم من جديد بنكبة ما بعدها نكبة وهي التي كان بالإمكان تفاديها لولا فقدان القيادة والتبصر والإرادة”، وفق ما أعلن السنيورة في بيان بعد اجتماعهم في “بيت الوسط”.

وقال البيان: “الواجب يقتضي محاسبة كلّ من يثبت تورطه في عدم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقضائية والتي كان يمكن أن تحول دون حدوث الكارثة”.

ودعا إلى “الطلب من الأمم المتحدة أو الجامعة العربية تشكيل لجنة تحقيق دولية أو عربية من قضاة ومحققين يتمتعون بالنزاهة والحرفية والحيادية لمباشرة مهامهم في كشف ملابسات وأسباب ما جرى”، مطالبًا “كل الأجهزة الموجودة في المرفأ” بـ”التعاون للحفاظ على مسرح الجريمة والحرص على عدم العبث به”.

وشدد الرؤساء على أن “إرادة اللبنانيين لن تنكسر، فواجبنا جميعًا الحرص على التضامن”، مشيرين إلى أن “خطورة الأوضاع تتطلب من الجميع التطلع إلى الأمام بإرادة لا تتزحزح من أجل إعادة إعمار ما تضرّر من أجل النهوض بعاصمتنا، وبيروت تناديكم وهي بحاجة إليكم وإلى مساعدتكم لتقفوا معها لتعود وتقف متألقة كما كانت”.

وأكدوا أن “لا خيمة على أحد وكلّ من تثبت مسؤوليّته يجب أن يخضع إلى المحاسبة”.