IMLebanon

ماكرون: لا نعطي شيكًا على بياض لسلطة فقدت ثقة شعبها

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون انه “لا بد من إعادة بناء نظام سياسي جديد والتغيير الجذري مطلوب”، وقال: “لا نعطي شيكًا على بياض لسلطة فقدت ثقة شعبها”.

واضاف ماكرون في كلمة له من قصر الصنوبر: “ابلغت الرؤساء ميشال عون ونبيه بري أنه من المهم إعادة بناء الثقة والامل، وهو امر لن يحصل بين يوم وآخر. كنت صريحا مع القادة اللبنانيين وأنتظر منهم أجوبة شفافة على أسئلتي التي تناولت ميادين عدة، وسأعود إلى لبنان في الأول من ايلول وأنا على علم أنه بالإمكان القيام بهذه القفزة الكبيرة”.

وتابع: “أموال “سيدر” موجودة وهي بانتظار الإصلاحات في الكهرباء والمياه وكل المؤسسات ومكافحة الفساد”، لافتاً الى ان الاصلاحات التي تعهد بها المسؤولون اللبنانييون لم تتحقق، ومشيراً الى انه يدعم سياسة النأي بالنفس.

كما أكد ماكرون ان “المساعدات التي ستقدمها فرنسا كما الإتحاد الأوروبي ستكون موجهة حصراً إلى الشعب اللبناني والمنظمات غير الحكومية والفرق التي تعمل على الأرض”.

وردا على سؤال بشأن ما قاله رئيس الحكومة حسان دياب عن عدم معرفة وزير الخارجية الفرنسي جان لودريان بإصلاحات الحكومة، قال: “تبيّن لي أن المواطنين الذين التقيتهم في الشارع اليوم لا يعلمون هم أيضا بشأن هذه الإصلاحات”.

وشدد على أن “فرنسا مع الشعب اللبناني في هذا الطريق اليوم وغدا ولن تتركه أبدا”، وقال: “اطلعنا على آراء أخواننا اللبنانيين بعد هذه الحادثة ووجدت حزنا عميقا وغضبا في الشارع، والغرض من هذا الجولة اليوم هو دعم الشعب اللبناني الحر”.

واضاف ماكرون: “في الساعات المقبلة هناك طائرات جديدة ستأتي إلى لبنان مع فرق طوارئ للمساعدة في البحث عن المفقودين وللتحقيق في القضية، والخميس المقبل ستصل إلى لبنان مساعدات وأدوية للحالات الطارئة”، مؤكدا أن “هذا التعاضد سيستمر حتى مساعدة كل الأشخاص المتضررين من أدوية وأغذية وأدوات لإعادة اعمار البيوت المهدمة”.

وكشف عن ان “فرنسا ستنظم مع أميركا والبنك الدولي والاتحاد الاوروبي مؤتمرا عالميا لدعم اللبنانيين بهدف دعم المساعدات المالية الأوروبية والأميركية لتأمين الأدوية والغذاء وكل ما هو ضروري للسكن”.

وقال باللغة العربية: “بحبك يا لبنان”.

وكان ماكرون قد توجه  إلى القيادات السياسية خلال الاجتماع الموسع الذي عقده في قصر الصنوبر قائلًا: “ما فيكن تكملوا هيك”.

وقال الرئيس الفرنسي بعد عقد لقاء رباعي مع رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيسين نبيه بري وحسان دياب في قصر بعبدا: “لبنان يعاني أزمة اقتصادية ومالية منذ أعوام ويتطلب حلها مبادرات سياسية قوية وآمل ان تحصل التحقيقات بطريقة شفافة وتفسّر اسباب هذا الانفجار”.