IMLebanon

عون: لبنان لن يستطيع ان ينهض من دون دعم المجتمع الدولي

اكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان “الحاجة كبيرة لان يدعم المجتمع الدولي لبنان، ليس فقط في الشق الإنساني ولكن أيضا في الشق التنموي”، لافتا الى ان “لبنان لن يستطيع ان ينهض من دون دعم المجتمع الدولي”.

عون، وخلال استقباله المديرة العامة للاونيسكو اودري ازولي، شكر زيارتها للبنان وتضامنها مع الشعب اللبناني، مقدرا “تعهد الاونيسكو قيادة الجهود لاعادة بناء الثقافة والتراث وتنسيق الاستجابة الدولية في هذا الاطار والاهتمام بإعادة تأهيل المدارس المتضررة ودعم قطاع التعليم وتنسيق الجهود وتقديم الدعم التقني والمادي لوزارة التربية لتطوير التعليم عن بعد (عبر الانترنت) وضمان توافر الوسائل التكنولوجية لجميع الطلاب لتحقيق هذه الغاية في ظل الكورونا”.

وأوضح ان “الانفجار كان ضخما وبمثابة زلزال والاضرار لحقت بكل القطاعات (الصحة، التعليم، الغذاء، السياحة، إعادة الاعمار) إضافة الى مرفأ بيروت والكثير من المباني دمرت، و200 الف وحدة سكنية تضررت، وان هناك 300 الف نازح لبناني، إضافة الى النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين”.

ولفت الى ان “40% من البنى التحتية في بيروت تضررت بشكل بالغ، وان عدد المباني الاثرية المتضررة بلغ 640 مبنى (اثري 480 – ذات طابع اثري 160) وعدد المناطق التاريخية وذات الطابع الثقافي المتضررة بلغ 8، وتقدر تكلفة إعادة اعمار المباني الاثرية الـ 640 المتضررة 286 مليون دولار أميركي”، واشار الى ان “عدد المؤسسات التعليمية المتضررة بلغ 120 مدرسة و8 جامعات و20 مؤسسة تعنى بالتعليم التقني والمهني وعدد التلاميذ المتأثرين باضرار المؤسسات التعليمية حوالى 63 الف طالب. اما عدد الوظائف المتأثرة في القطاع التربوي (أساتذة – اداريين) فتفوق 6 الاف، كذلك تم تحويل عدد من المدارس الى مأوى ما قد يعرقل بدء العام الدراسي

وشكر الرئيس عون السيدة ازولي على دعمها انشاء “اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار” وقال: “نعول على التعاون والتنسيق معكم ومع الاونيسكو في سبيل إنجاح هذه المبادرة المهمة لتعميم ثقافة الحوار والسلام في لبنان والمنطقة، وقمنا بتخصيص ارض مساحتها 100 الف متر مربع لاستقبال هذه الاكاديمية في منطقة الدامور”.

وضم الوفد المرافق للسيدة ازولي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، مدير مكتب المديرة العامة نقولا كاسيانيديس، مساعدة ازولي في قطاع التربية ستيفاني جيانيني ومدير مكتب الاونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية وممثل الاونيسكو في لبنان الدكتور حمد بن سيف الهمامي. وحضر عن الجانب اللبناني الوزير السابق سليم جريصاتي والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير والمندوبة الدائمة للبنان لدى الاونيسكو السفيرة سحر بعاصيري والمستشارون العميد بولس مطر ورفيق شلالا واسامة خشاب.

من جهة أخرى، اجرى السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي مع الرئيس عون جولة افق، تناولت التطورات السياسية الراهنة وموقف القيادة الروسية منها، إضافة الى مواضيع تهم العلاقات اللبنانية -الروسية.

وأوضح السفير زاسبكين ان بلاده “تتابع عن كثب المستجدات في لبنان وتدعم كل ما يعزز الوحدة الوطنية فيه”.

على صعيد آخر، تلقى الرئيس عون المزيد من برقيات التضامن والتعزية بضحايا انفجار المرفأ من عدد من قادة الدول، ابرزهم، رئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا، ورئيس الغابون علي بونغو اونديمبا ورئيس جمهورية ساوتومي وبرنسيبي ايفاريستو دو اسبيريتو سانتو كارفالو.