IMLebanon

الراعي زار ماكرون: سأعمل مع الأفرقاء لكي تدرك أهمية الحياد

قدّم البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارته في قصر الصنوبر في بيروت، مذكّرة في مناسبة ذكرى المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير، تضمنت ست نقاط نوقش معظمها.

واستمع الراعي إلى وجهة نظر ماكرون حيالها، وبخاصة في شأن “أهمية الحياد الناشط الذي طرحه الراعي لخير جميع اللبنانيين”، مع إصراره – كما أوضح خلال اللقاء – على “توضيح كل ما يتعلق بهذا الطرح، لكي يعرف اللبنانيون قيمة هذا الأمر، لأنه سيكون مصدر خير اقتصادي ومالي واجتماعي للشعب اللبناني، الذي سيتوقف عن العيش في دوامة الحرب، ويصبح منفتحًا على كل الدول، ويستعيد دوره الذي كان يتمتع به في السنوات الخمسين الأولى من هذه المئوية”.

كما أشار الراعي، بحسب بيان للبطريركية المارونية، إلى أنه “سيتولى العمل داخليًا مع كل الأفرقاء اللبنانيين لكي تدرك أهمية الحياد الذي هو لمصلحة الجميع”.

ولفت إلى “الرمزية الخاصة للقاء مع الرئيس الفرنسي، لكونه اعاد الى الاذهان ما حصل منذ مئة سنة”، شاكرا للرئيس الفرنسي “قيامه بزيارتين متتاليتين للبنان: أولهما اتت تضامنا مع الشعب اللبناني في محنته اثر انفجار مرفأ بيروت، معربا عن اهتمامه الكبير بلبنان، وهذا دليل عاطفة شعرنا بها، وهو يذكر لبنان في كل المناسبات، كما حصل في خطابه الشهير في 29 آب في مؤتمر لوغانو. واليوم تأتي الزيارة الثانية للاحتفال بالمئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير”.

كذلك تطرق البحث إلى موضوع المدارس، حيث أشار البيان إلى أن “الرئيس ماكرون أبدى اهتمامًا واضحًا بهذا الأمر، ووعد بمضاعفة الاهتمام، ومساندة المدارس.”

وأعرب ماكرون عن “تأثره الكبير بلقائه مع الطلاب في جاج صباح اليوم، والاستماع الى تطلعاتهم المشروعة”.

وفي الشق الاجتماعي، حظي موضوع اعمار بيروت، وعودة السكان الذين تضررت منازلهم بفعل الانفجار بأهمية كبيرة، حيث رأى ماكرون وجوب أن يكون ثمة تنظيم دولي ومساهمة دولية للاغاثة.

وأكد الراعي، من جهته، أن “ليس المطلوب من فرنسا ان تتحمل كل العبء، ووزر ما حصل، وهي مشكورة لأنها بشخص رئيسها اكدت تبنيها هذه القضية”، وقال: “نحن نشكرهم على هذه المساعدة. ونستمر بمطالبتنا بأن يكون ثمة تنظيم دولي لموضوع الإغاثة”.

وفي ختام اللقاء شكر الرئيس الفرنسي للبطريرك الراعي “المذكرة التي قدمها إليه”، مؤكدًا أنه “سيجيب عليها خطيًا اذا ما اقتضت الحاجة، بعد الاطلاع عليها في شكل دقيق”.