IMLebanon

جولة تفقدية للازاريني في مخيمات لبنان

بدأ المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني زيارته الرسمية الأولى إلى لبنان منذ توليه منصبه في 18 آذار.

ورافقه في زيارته الى مركز سبلين مدير شؤون الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، حيث ناقش مع طلاب لاجئي فلسطين من الشباب تطلعاتهم واهتماماتهم. كما زار المبنى الذي تم تأهيله لاستقبال لاجئي فلسطين الذين يحتاجون إلى العزل بسبب جائحة كوفيد – 19.

بعد ذلك، قام المفوض العام بزيارة مركز العزل وعيادة الأونروا في مخيم البص، حيث اطلع عن كثب على الخدمات الصحية التي تواصل الوكالة تقديمها للاجئي فلسطين في ظل التدابير والإجراءات الجديدة بسبب جائحة كورونا.

وشملت زيارة المفوض أيضًا موقع إعادة التدوير والحائط البحري والمنازل المتضررة في مخيم الرشيدية، حيث التقى بمجموعة من عمال النظافة لشكرهم “على الجهود التي يبذلونها جنبا إلى جنب مع الموظفين في الخطوط الأمامية، في ظل الظروف الصعبة الحالية للمساعدة في رفع مستوى السلامة والنظافة في مجتمعاتهم”.

وقال المفوض العام: “العودة إلى بيروت في منصبي الجديد وبعد صدمة انفجار الشهر الماضي هو أمر مؤثر جدًا بالنسبة لي”، مضيفًا: “الوقت الذي قضيته مع زملائي في الأونروا، ومع الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ومع ممثلي اللجنة الشعبية والأهلية ولجنة تحسين المخيم قد أضاف الكثير إلى معلوماتي حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المعقدة في لبنان”.

كما التقى لازاريني مع برلمانيي المدارس في منطقة صور مع بدء أطفال مدارس الأونروا بالعودة إلى التعلم هذا الشهر، للاستماع إلى آرائهم حول القضايا المتعلقة بالتعليم ومخاوفهم بشأن الآفاق المحدودة التي تنتظرهم بعد تخرجهم.

وإثر الزيارة قال لازاريني: “الحفاظ على تحفيز الشباب ومساعدتهم على الإيمان بمستقبلهم هو مفتاح استقرار أي مجتمع. إن تقديم التعليم واكساب المهارات للاجئي فلسطين الشباب هو في صميم برامجنا، من الضروري مساعدتهم على أن يكونوا منتجين في مجتمعهم ودعم وصولهم إلى سوق العمل”.