IMLebanon

بعد انفجار المرفأ.. إليكم “إنجازات” الهيئة العليا للإغاثة 

أكد الامين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير أنه “بتوجيهات من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، واكبت الهيئة عمليات المسح الميداني للاضرار الناجمة عن الكارثة التي حلت بانفجار مرفأ بيروت حيث عملت من اليوم الاول على ازالة الركام وفتح الطرق”.

وأضاف، في تصريح: “طلبت الهيئة من الشركة الاستشارية العاملة مع الهيئة، الكشف التقني للمنطقة المتضررة في بيروت، وانجزت التقرير خلال سبعة ايام. ويتضمن الكشف كل المباني المتضررة والمدارس والمنازل والمتاجر والمؤسسات الرسمية والخاصة والمساجد والكنائس. كم قام الجيش اللبناني بالتعاون مع الهيئة بالكشف على الاضرار في المباني السكنية والمستشفيات والمؤسسات الرسمية والخاصة والمدارس ومرفأ بيروت والسيارات “.

وتابع: “اصدر رئيس الحكومة في اليوم الاول قرارا طلب فيه من وزارة الشؤون الاجتماعية بتأمين مأوى للذين خسروا منازلهم، وقد عملت وحدة الكوارث في القصر الحكومي على تأمين 5000 وحدة سكنية تبرعا من اللبنانيين للراغبين. كما أصدر الرئيس دياب قرارا في 20 – 8 – 2020 بتقديم مساعدات مالية لعائلات الشهداء حيث تم دفع 30 مليون ليرة لورثة الشهيد اللبناني و15 مليون ليرة لكل شهيد لبناني ما دون 10 سنوات. كما وقع طلبا الى وزارة المالية بتحويل مئة مليار ليرة للهيئة العليا للاغاثة لتقوم بدورها بتحويل الاموال الى الجيش للدفع فورا لنحو 10 آلاف منزل متضرر”.

وختم: “كما وقع دياب مرسوما يقضي بإعفاء كل الجمعيات من الضريبة الجمركية التي تقوم بإدخال هبات ومساعدات الى لبنان. اما بالنسبة للآثار، فقد اعطى توجيهات لوزارة الثقافة ومديرية الآثار بإعداد الدراسات السريعة لمسح المباني التراثية والاثرية كافة المهددة بالانهيار او المتضررة بنتيجة الانفجار”.