IMLebanon

روسيا تستعد للبدء بعمليات التطعيم الشاملة ضد “كورونا”

أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أن السلطات الصحية بدأت بإعداد قوائم المواطنين للشروع في عمليات التطعيم الشامل ضد فيروس “كورونا”.

ولم يتلقّ اللقاح حتى اليوم أي مواطن روسي باستثناء من شارك في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية بانتظار أن تنتهي مرحلة التصنيع اللازمة للبدء بالتطعيم الشامل للراغبين وتوفير المنتجين دفعات قادرة على تغطية الحاجة المحلية.

وقال وزير الصحة، في تصريح على الهواء بثته القناة الروسية الأولى، إنه من المنتظر أن يبدأ التطعيم الشامل ضد “كورونا” في روسيا في نهاية تشرين الثاني.

وأوضح موراشكو أن مصنّعي الدواء قد أكدوا أن “إنتاج اللقاح بكميات كبيرة سيبدأ بحلول الشهر المقبل”، مؤكدًا “ضرورة تجهيز قوائم اليوم للفئات التي يجب تطعيمها”.

وفي وقت سابق أكد مدير مركز “غاماليا” لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، ألكسندر غينتسبرغ، أن في حالة نجاح التطعيم الجماعي، فإن انتشار “كورونا” في روسيا سيتوقف بحلول تشرين الثاني 2021.

وأشار إلى أن “بحلول نهاية هذا الخريف من المقرر زيادة إنتاج اللقاح المحلي إلى نحو 6 ملايين جرعة شهريًا، وهو ما سيسمح بتطعيم ما بين 70 و80% من الروس في غضون 9-12 شهرًا”.