IMLebanon

مدير مستشفى الحريري: أداء لبنان أفضل من أداء الدول الأوروبية

رأى مدير مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض في سلسلة تغريدات على حسابه عبر “تويتر”، أنه “عند مقارنة الوفيات بسبب الكورونا بين لبنان والدول الأوروبية ، فإن أداء لبنان أفضل من العديد، ومع ذلك، فقد شهد عدد الوفيات زيادة مطردة في الآونة الأخيرة”.

وقال: “يصبح السلوك غير المسؤول أكثر خطورة عندما يكون الفيروس منتشراً في المجتمع”.

وأضاف: “السلطات أصدرت تعليمات للإغلاق المحلي لبلدات عدة، كما فرضت المزيد من العقوبات على لمخالفين، ومع ذلك، تتكرر ملاحظة أماكن عمل أو ترفيه مكتظة وأفراد يخالفون الاجراءات، وهذا يشير إلى إن العقبة في التنفيذ، وأن التدابير حتى الآن لم يكن لها التأثير المطلوب”.

ولفت أبيض الى انه “ليس من السهل زيادة سعة وحدة العناية المركزة، ولا يتعلق الأمر بأجهزة التنفس الصناعي، الأصعب هو الحصول على الطاقم التمريضي والطبي المختص، بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يتم نقل العاملين في قسم الكورونا بعيدًا عن أقسام أخرى، مما يؤثر على تقديم الخدمات الصحية الأخرى اللازمة”.

وأشار إلى أن “إذا إستمر الوضع على المسار الحالي، فسيتم الوصول قريبًا إلى وقت حيث تفوق الزيادة في حالات كورونا الحرجة عدد أسرة العناية المركزة المتاحة، سيتزامن هذا مع أشهر الشتاء عندما يزيد الطلب على أسرة العناية المركزة بسبب حالات مرضى الإلتهاب الرئوي لأسباب أخرى غير كورونا”.

وأشار إلى أنه “قريبًا، سيكون لبنان عند مفترق طرق، فإمّا أن يتم تبني سلوك صارم من قبل الأفراد والشركات، وتطبيقه من قبل السلطات، أو أن عدد الوفيات سيرتفع بشكل حاد”.

وختم أبيض تغريداته: “إقترب الشتاء، قد يعاني الناس من الإرهاق النفسي من الجائحة وتدابيرها، لكن كورونا لا تبالي”.