IMLebanon

نقابة أصحاب المطاعم: 84% نسبة التزام بالإجراءات الوقائية في القطاع

ردت نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان “على كل من يتعرّض للقطاع السياحي”.

وقالت، في بيان: “بناء على طلب لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا التي فوضت نقابة أصحاب المطاعم بالقيام بحملات تفتيش وتدقيق بشكل دوري ومنظم على المؤسسات على الأراضي اللبنانية كافة، عينت النقابة بدورها شركة GWR Consulting للتأكد من تطبيق المعايير والإجراءات الخاصة بفيرروس كورونا، متابعة لهذه الحملة، تفيد النقابة أنها أجرت القسم الأخير من التدقيق على نسبة التزام هذه المعايير ليصبح العدد الاجمالي لعمليات التسوق الخفي حتى اليوم 1163 عملية بالاضافة الى 172 عملية كشف مفصلة شملت معظم المناطق اللبنانية”.

ووأضافت: “جاء متوسط علامة التزام القطاع ككل 83.785%، وهي علامة جيدة جدا أي لا يزال القطاع محافظا على الالتزام بتطبيق معايير الإجراءات الوقائية. كما رفعت النقابة الى اللجنة ملخص عن هذه التقارير والعلامات”.

وأشارت النقابة إلى أن “هذه النتائج علنية، وقد بدورها بإرسال العلامة النهائية والتفاصيل على حدة وبشكل سري لكل مؤسسة أُجري عليها الكشف وطلبت من أصحاب هذه المؤسسات تصحيح أوضاعهم في حال وجود خلل”.

ولفتت إلى أن “نسب الالتزام بالمعايير الأساسية جاءت على الشكل التالي: لوضع الكمامة 84.25%، للتباعد الاجتماعي 87.5%، لوجود معقّمات 91%، لأخذ الحرارة 68.25%”.

وتابعت: “تبقى المعادلة الثلاثية الذهبية هي المفتاح الأساسي للحفاظ على صحة المواطن وحماية الاقتصاد والتعايش مع كورونا: أولا، على الدولة – بمؤازرة جميع القوى الأمنية والبلديات – أن تضرب بيد من حديد لكل مخالف. ثانيا: على أصحاب المؤسسات ان يكونوا ضباط ايقاع لاتخاذ الاجراءات الوقائية. ثالثا: الرواد هم الرقيب والحسيب والسلطة الرقابية بحيث يبلغون عند اي مخالفة في اي مؤسسة سياحية ولا يدخلون إليها”.

وختمت قائلة: “كما توجد ثمة مؤسسات قليلة مخالفة، توجد في الجهة المقابلة مؤسسات كثيرة ملتزمة بالإجراءات الوقائية بحذافيرها، لذلك نطلب من الإعلام الصديق أن يسلط الضوء عليها. فلن نسمح بعد الآن لتفاحة واحدة مسمومة أن تؤثر على سحارة التفاح السليمة بأكملها”!