IMLebanon

بحث في آلية إنشاء بنك خاص بداتا المتبرعين ببلازما الدم لمصابي كورونا

عقد لقاء خصص لبحث آلية إنشاء بنك معلومات خاص بـ”داتا” المتبرعين ببلازما الدم لمصابي كورونا، بدعوة مشتركة من لجنة إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا – الزهراني، ولجنة الصحة والبيئة في البلدية.

وأشار المجتمعون إلى أن “العلاج ببلازما الدم لمصابي كورونا ليس علاجا معتمدا وفعالا لمرض ال Covid-19 إنما في طور التجربة والتحقق. والعمل على تطوير بنك المعلومات الخاص بداتا المتبرعين بالبلازما لمرضى Covid-19 ووضع آلية تواصل وتعاون بين غرفة عمليات خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات في إتحاد بلديات صيدا – الزهراني ووزارة الصحة والمستشفيات والصليب الأحمر اللبناني والمختبرات للتخفيف من عبء ومعاناة أهل المرضى في البحث عن متبرعين من خلال التواصل المباشر مع الخلية أو المستشفى لتيسير عملية الوصول للمتبرعين. بالاضافة الى إطلاق إستمارة إلكترونية على الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي للتبرع بالبلازما لمصابي كورونا”.

وتم الاتفاق على “العمل على وضع إستمارة معلومات موحدة تحمل فئة دم مصابي Covid-19. والطلب من مختبرات فحص الـ Covid-19 إدراج فئة الدم على نتائج فحص الPCR. ومتابعة التواصل مع الجهات المختصة والمستشفيات التي تتوفر لديها وتعمل على تأمين خدمة بنك البلازما لمصابي Covid-19.”