IMLebanon

كركي: دفعة الـ 50 مليارا من “المالية” على السكة الصحيحة

أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي صرف سلفات مالية استثنائية للمضمونين الاختياريين بقيمة 5 مليار ليرة لبنانية كدفعة أولى وذلك من أصل دفعة ال 50 مليار ل.ل التي سددتها وزارة المالية منذ اسابيع، بعد اتمام الدراسات المالية التي اجرتها ادارة الصندوق حول كيفية توزيع دفعة ال خمسين مليارا.

وكشف في القرار، عن إعطاء “ذوي الحالات الخاصة (الأمراض المستعصية والسرطانية) الأولوية في تحصيل فواتيرهم الصحية، وذلك حرصا منه على صحة المواطنين ودرءا للخطر الذي قد يهدد أمنهم الصحي في حال التأخر عن تلقيهم علاجاتهم بسبب قصورهم المادي وعدم قدرتهم على الدفع”.

وأعاد كركي “تذكير الدولة اللبنانية، بضرورة سداد الديون المتراكمة عليها والتي تجاوزت 4500 مليار ل.ل مع نهاية العام 2020″، مناشدا وزير المالية الإفراج الفوري عن الديون المتوجبة فقط عن العام 2020 والتي تقدر بحوالي 760 مليار ل.ل. قبل نهاية هذا العام وإلا فإن فرع الضمان الصحي سوف يكون مضطرا لايقاف خدماته وتقديماته، الأمر الذي يتسبب بكارثة اجتماعية وصحية كبرى في البلاد إذ أن ثلث الشعب اللبناني تقريبا سيصبح من دون تغطية صحية اعتبارا من مطلع العام 2021”.