IMLebanon

البستاني بعد جلسة لجنة الاقتصاد: لتأليف الحكومة في أسرع وقت

شدد النائب فريد البستاني، بعد ترؤسه لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط النيابية، على “تأليف الحكومة العتيدة بمعايير موحّدة تلبّي المتطلّبات المحلية والدولية مع تفاقم الأزمة الاقتصادية التي نعيشها اليوم والنقص الكبير في احتياط مصرف لبنان من العملات الصعبة، ومتابعة الدعم وسياسة الدعم حتى للمواد الأساسية باتت أصعب”، مشيرا إلى أن “اليوم مع تزايد انتشار فيروس كورونا، يتطلع اللبنانيون إلى ضرورة تأليف حكومة في أسرع وقت اليوم وليس غدا، والتعاون مع كل الأفرقاء في مجال الاقتصاد هو من أهداف اللجنة”.

وقال البستاني: “اليوم استقبلت اللجنة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاستاذ شارل عربيد واستمعت الى رأيه في مناقشة الاجراءات العاجلة بحيث لا وقت لدينا لوضع خطة اقتصادية، فهذه نقوم بها عند تأليف الحكومة. نحن اليوم في صدد متابعة الاجراءات التي يمكن ان نتخذها لتنشيط العجلة الاقتصادية. وكان الحوار مفيدا لأننا نحتاج الى هذه الخطوات الفورية لمعالجة الأزمة الخانقة التي تمر بها البلاد، وقال الاستاذ عربيد اننا انتقلنا من مرحلة الفقر الى البؤس”.

وأضاف: “تناول البحث دعم المحروقات والمواد الغذائية والكهرباء، وأكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي انه لا يمكن رفع الدعم ولكن يجب ترشيده لأننا اليوم ندعم الميسور والأجنبي والتهريب، وهذا موضوع فيه تداخل اجتماعي وسياسي. وهدفنا ان ندعم الفقير الذي لا تسمح له اوضاعه بأن يشتري بأسعار اغلى. هذه هي السوق. ان تقدير مستويات الفقر عمل صعب وغيرنا قد جربها من الجيش الى الشؤون الاجتماعية ومؤسسات أخرى. وهذا نقاش طويل ونحن لا نملك الوقت له وعلينا ان نجد ما هو سريع وخصوصا اننا مقبلون على موسم اعياد واليوم متطلبات الشعب قضية مهمة بالنسبة الى اللجنة”.

وتابع: “أما في ما خص مشاريع القوانين، فإن اللجنة درست اليوم عددا من القوانين التي تشكل اهمية قصوى بالنسبة الى أوضاعنا الاقتصادية، منها اقتراح قانون تنظيم علاقة المورد بتجار التجزئة لكي نقف عند هذا التفاوت بين الناس والتجار الذين يستوردون، والتجزئة التي تقول ان الاسعار دائما في ارتفاع، ومناقشة اقتراح قانون استثناء الادوية من احكام التمثيل التجاري، وهذا موضوع كبير بالنسبة الى الاحتكار الذي تدرسه اللجنة”.

وأشار إلى أن “اللجنة في صدد مراجعة اتفاقات تجارية بين لبنان وعدد من دول العالم للتأكد من انها مفيدة للبنان، وهذا العمل يتم بالتنسيق مع لجنتي المال والموازنة والشؤون الخارجية والمغتربين”.