IMLebanon

سليم عون: الحريري لا يمكنه تشكيل حكومة من دون “الحزب” و”أمل”

اعتبر عضو تكتل “لبنان القوي” النائب سليم عون أنه “يجب وضع الأسس قبل التوصّل الى أي اتفاق، ومنها الاتفاق على عدد الحقائب، وطرح حكومة اختصاصيين يقتضي تعيين 22 وزيراً كي يتولّى كل وزير حقيبة”.

ولفت عون، في مقابلة عبر الـ”mtv” ان “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وافق على حكومة من 18 وزيراً رغم رفضنا كـ”تيار وطني حر” لهذا الطرح، والرئيس المكلّف سعد الحريري يجب أن يتسلّح بموقفنا المطالب بالمداورة، وإلا فلا يطرح هذا الشعار”، مؤكّداً أنّ “لا شيء في الدستور ينص على عدد الوزراء، ويجب معاملة الجميع بالمعيار نفسه، ورئيس الجمهورية كان قد أعطى أسماء للرئيس المكلّف الذي عاد وطرح عليه تشكيلة لا تتضمن الا إسمين من لائحة عون”.

وشدّد عون على أنّ “الحريري لا يمكنه تشكيل حكومة من دون “حزب الله” و”حركة أمل”، وفي الوقت نفسه فرض عليه تشكيلها من دونهما وهو الآن بانتظار تغيّر الظروف”، مشيرا الى أنه “لو رضخ باسيل لطلب فكّ الارتباط بـ”حزب الله” لما فُرضت عليه العقوبات، واذا كانت مصلحة لبنان بفكّ هذا الارتباط فنحن مستعدون لذلك، ولكن لن نقوم نحن باتخاذ هذا القرار بأنفسنا”.

وتابع قائلًا “يجب أن نتخطى خلافاتنا في الداخل وأن لا نشمت ببعضنا البعض، ونحن وقفنا الى جانب رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” جنبلاط في المجلس النيابي عندما فرضت عليه سوريا عقوبات”.