IMLebanon

في صوفر… قطع الطريق احتجاجًا على تأخير البت بقضية انفجار المرفأ

قطع أهالي بلدة صوفر والقرى المجاورة وأهالي الرقيب الشهيد جواد شيا والضباط الموقوفين في قضية المرفأ أوتوستراد صوفر لمدة ساعة من الوقت، كتحرك تحذيري أول، بـ”سبب التأخير في البت بقضية انفجار المرفأ الذي قضى خلاله المئات من بينهم الشهيد الرقيب أول جواد شيا، كذلك لاستمرار توقيف الرائدين في الأمن العام داوود فياض وشربل فواز”.

وجرى تدافع من قبل الأهالي والجيش الذي حاول منعهم من قطع الطريق، ما أثار غضب الأهالي الذين كانوا أبلغوا القوى الأمنية بأن الطريق سوف تقطع لمدة ساعة من الوقت كتحرك تحذيري.

وبعد عودة الأمور إلى طبيعتها، كان كلمة باسم الأهالي جاء فيها: “وقفتنا هي للضغط لكشف الحقيقة والإفراج عن الضباط فورًا، الضباط الشرفاء الذين قاموا بواجباتهم الكاملة وقدموا أكثر من 14 تقريرًا بما خص انفجار المرفأ وجميعهم أمام القضاء. وتوضيحًا للرأي العام فهذا ليس من واجبهم ولا من صلاحياتهم، فصلاحيات الأمن العام تتعلق فقط في ما يخص الأفراد على مرفأ بيروت وليس لها أي علاقة بالتخزين أو البضائع أو أي أعمال أخرى”.

وتساءل الأهالي: “لماذا توقيف الضباط ولماذا التأخير بالتحقيق؟. نحن نريد كشف الحقيقة والتصويب على المرتكب الحقيقي”.

وحذروا من توجههم إلى التصعيد، مطالبين بـ”إطلاق سراح الضباط فورًا وإلا سوف يكون التوجه لقطع طرقات الشمال والجنوب وبيروت والبقاع”.

وكان لوالد الضابط الموقوف داوود فياض كلمة طالب فيها بـ”العدل ورد الظلم عبر القضاء والمؤسسات”، مكررًا أن “الضباط قاموا بواجبهم ولا علاقة لهم بالانفجار”.

كما كانت كلمة لرئيس اتحاد بلديات الجرد الأعلى – بحمدون رئيس بلدية صوفر كمال شيا شدد فيها على “ضرورة الإسراع بكشف الحقيقة في انفجار المرفأ وإطلاق سراح الضباط الموقوفين”.