IMLebanon

أبو شرف للمسؤولين: أوقفوا حفلات رأس السنة!

عقد نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور شرف أبو شرف ظهر اليوم مؤتمراً صحافياً في بيت الطبيب أطلق خلاله النداء الأخير لهذا العام للتحذير من خطورة وباء كورونا وتداعيات عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، مطالباً بإغلاق النوادي والملاهي الليلية ليلة رأس السنة.

وقال: “إن الصعود المضطرد لعدد المصابين بالوباء، إضافة إلى الاكتظاظ في المستشفيات والقدرة المحدودة للطاقة الاستيعابية في مختلف القطاعات الصحية المولجة الاهتمام بالمصابين بالعدوى، تدفعنا إلى رفع الصوت لاتخاذ التدابير المتشددة خلال فترة الأعياد”.

وأعرب عن قلقه “من ارتفاع الإصابات في صفوف الأطباء خصوصاً، والعدد المتزايد في المستشفيات أو في الحجر وحتى الوفيات، وقد بلغ حتى اليوم 10 وفيات، و15 في العناية المشددة، وأكثر من 200 طبيب في الحجر المنزلي، والحبل على الجرار. وإذا بقي هذا العدد في التصاعد، فلن يبقى هنالك أطباء اختصاصيون يعالجون المرضى، ولا أماكن أو أسرَة في المستشفيات، فيصل المصابون إلى باب المستشفى ولا يجدون سريراً أو من يستقبلهم في أقسام العناية الفائقة”.

وطالب من “منبر نقابة الأطباء بالذات، بإقفال النوادي الليلية والمقاهي والمطاعم التي لا  تتقيد بنسبة الـ 50%  إشغال المطلوبة، إما تنفذ وعدها بالتزام الإجراءات وإما تغلق، لأنه ليس عندنا أي امكانية لاستيعاب كثرة الإصابات والتي يبدو أنها إلى تزايد في غياب العلاج الناجع وانتظار اللقاح الآمن. فماذا ننتظر حتى نتقيد بالاجراءات الضرورية؟ أن نموت؟”.

وتوجه إلى المسؤولين الرسميين بالقول: “في رأس السنة أوقفوا الحفلات، أغلقوا النوادي والملاهي الليلية. تفتشون عن إنقاذ الوضع الاقتصادي في حين يقتل الناس؟ مقابل الربح الاقتصادي هناك خسارة إنسانية واجتماعية وصحية. لن نموت جوعًا لكن الوباء قادر حتماً أن يودي بنا وبأحبابنا، ونحن شهود على ذلك”.