IMLebanon

سعد: للسماح لمحال بيع المواد الغذائية بالعمل بدوام أطول

نوّه النائب فادي سعد “بقرار الاقفال التام في سبيل وضع حد لوباء كورونا والذي تأخرنا في اتخاذه باعتبار انه كان الخطوة الأولى على طريق حل الأزمة. وقد أظهرت الأيام الأولى منه تراجعا في عدد الإصابات”.

وأضاف في بيان أنه “مع كل إصراري على تمديد فترة الاقفال في سبيل إنجاح خطة إحتواء الوباء، أدعو وزيري الداخلية محمد فهمي والصحة حمد حسن واللجنة الوزارية لمتابعة ملف كورونا، إلى إعادة تنظيم عمل السوبر ماركت ومحال بيع المواد الغذائية التي لا يجوز أن تبقى مقفلة أمام المواطنين باعتبار أن الأمن الغذائي لا يختلف بأهميته عن الأمن الصحي. وهذا ما يحصل في الدول المتطورة التي تتعاطى مع السوبرماركت والصيدليات بالمعيار نفسه.”

وأوضح أنّ “الاقفال الجزئي للسوبر ماركت يحولها إلى بؤر لانتشار الفيروس نتيجة تدفق الزبائن في الأوقات المحددة. لذلك فمن الضروري السماح لها بالعمل بدوام أطول على مدار ايام الأسبوع في ظل خطة للتحكم بحركة المواطنين وفقا لتطبيق المنصة الإلكتروني المعمول به للحصول على أذن بالتنقل، ما يساعد أصحاب المؤسسات على تحسين نسبة مبيعاتهم التي تراجعت إلى ال10%، وبالمقابل مساعدة المزارعين على بيع إنتاجهم الذي يتم تلفه في ظل صعوبة تنقل المواطنين لشراء حاجياتهم”.